العالم العربي

رغم التهديدات الصهيونية..غداً حكومة توافق فلسطيني


الإعلام تايم

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس السبت أنه سيتم الإعلان عن تشكيل حكومة التوافق الوطني غداً الاثنين رغم التهديدات الاسرائيلية.

وأمام وفد من المتضامنين الفرنسين، قال عباس "رغم تهديدات الاحتلال الاسرائيلي بمقاطعتنا في حال شكلنا حكومة.. سنعلن الحكومة وهي من المستقلين والكفاءات."

واستعرض عباس سياسة حكومة الوفاق الوطني قائلاً: "سياسة الحكومة هي سياستنا… الحكومة تتبنى ما نتبناه."

وحذر عباس كيان الاحتلال من الإقدام على حجز أموال الضرائب الفلسطينية التي يجمعها نيابة عن السلطة وقال: "يستطيع الفلسطينيون الحصول على العضوية في منظمات دولية بعد حصولهم في عام 2012 على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة بما في ذلك الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية".

من جهته رئيس حكومة الإحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حذر اليوم الأحد المجتمع الدولي على عدم التسرع والاعتراف بحكومة التوافق الوطني الفلسطينية القادمة المدعومة من حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، والتي ستؤدي اليمين القانونية غداً.

وفي مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته قال نتنياهو: "أدعو كافة العناصر المسؤولة في المجتمع الدولي إلى عدم التسرع والاعتراف بحكومة فلسطينية تضم حماس وتعتمد عليها".

إلى ذلك، رفض الكيان الإسرائيلي السماح لثلاثة وزراء فلسطينيين من قطاع غزة بالعبور إلى رام الله بالضفة الغربية حيث يفترض أن يشاركوا في تقديم الحكومة الجديدة.

وكانت مصادر إعلامية، نقلاً عن مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه قالت: "إن هيئة التنسيق المدني الفلسطيني مع كيان الاحتلال، تقدمت الخميس الماضي بطلب للجانب الاسرائيلي للسماح لثلاثة وزراء فلسطينيين مرشحين في حكومة التوافق الوطني من غزة بالتوجه الى مدينة رام الله بالضفة الغربية عبر معبر ايريز ( شمال قطاع غزة) لأداء اليمين القانوني أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث أبلغونا بعدم السماح لهم بالمرور".

يشارأن منظمة التحرير الفلسطينية التي تسيطر عليها حركة فتح، وحماس وقعت في 23 نيسان/ أبريل الماضي اتفاقاً جديداً لوضع حد للانقسام السياسي بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007 .

ونصت هذه الوثيقة على أن يتم في 28 أيار/ مايو على أبعد تقدير، تشكيل حكومة توافق وطني تضم شخصيات مستقلة دون تفويض سياسي مكلفة تنظيم انتخابات خلال ستة أشهر.

وكلف الرئيس الفلسطيني الخميس رسميا بالاتفاق مع حماس رئيس الوزراء رامي الحمد الله رئاسة حكومة التوافق الوطني.

أمنياً..أصيب العشرات من الشبان أمس، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" قرب بوابة حاجز سنعوز (نتانياً) غربي طولكرم .

وعززت قوات الاحتلال وجودها في منطقة المواجهات، وشرعت بإطلاق كثيف لقنابل الغاز ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق، واعتقلت شاباً .

وكانت مسيرة شبابية انطلقت من منطقة دوار العليمي غربي طولكرم، تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام، واتجهت نحو الحاجز، وقام المشاركون بخط عبارات على جدار الفصل العنصري القريب منه، دعماً للأسرى مطالبين بالإفراج عنهم فوراً .

فلسطين المحتلة - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=9021