صحتك بتهمنا

حماسك للرياضة قد يقتلك ... احذر النوبات القلبية


 

ملايين من عشاق الكرة ، يترقبون مباريات كأس العالم على أحمر من الجمر، ومع بداية كل مباراة يشعرون بحالة توتر شديدة، ولهذا نستعرض لكم بعض النصائح التي تقلل من حدة التوتر.



دراسات وتحاليل طبية أثبتت أن خطر الإصابة بنوبة قلبية يزداد أكثر بـ 3 مرات أثناء مشاهدة كرة القدم، خصوصا العالم لأنها منافسة فيها نسبة التوتر لأعلى مراحلها مند بدء المباراة إلى صفارة الانتهاء.

 

السبب العلمي
يرى الباحث Robert Kloner أن السبب وراء ذلك يرجع إلى التعلق العاطفي بالفريق، ما ينجم عنه توتر عاطفي أثناء المباريات، وهو أحد الأسباب التي تُؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويشرح الباحث ذلك فيقول:

ما يحدث أثناء المباريات هو تحفيز الجهاز العصبي الودي (Sympathetic nervous system)، ما ينجم عنه إطلاق لهرمونات الكاتيكولامينات (catecholamines) مثل هرمون الأدرينالين (Adrenaline)، وبالتالي يرتفع معدل نبضات القلب وكذلك ضغط الدم. كل تلك عوامل تُساهم في زيادة حاجة الجسم لمزيد من الأكسجين وبالتالي مشاكل قلبية.


من جهته يرى الباحث ديفيد David Waters أن الحالة الصحية للمُشجع هي المُسبب لإصابته بمشاكل قلبية أثناء مشاهدة المباريات، فمُواصفات المُشجع التقليدي هي شخص قليل الحركة يُعاني من فرط الوزن ونادرًا ما يُمارس الرياضة، وربما يُعاني من ارتفاع ضغط الدم.

 

لذلك يجب على المشاهدين العلم بحقيقة أن الفوز مثل الهزيمة لن يؤثر عليك بالإيجاب ولن يعود عليك بشيء، فالقانون الرياضي هو الذي يحكم وليس التاريخ ولا الجغرافيا ولكن هو الملعب الذي يتكلم ويحكم على اللاعبين فالمنتخب الذي سيلعب أفضل هو من يكون الفائز وليس رغباتك أو أمنياتك، فاهتم  بصحتك ونفسك وأولادك واسرتك في المقام الأول وتذكر أن المباراة للتسلية ليس أكثر.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=90170