اقتصاد وأسواق

مونديال 2022 .. من الفائز بالكعكة الاقتصادية الكبرى


 

في كل بطولة كأس عالم لكرة القدم وفي كل بطولة كبيرة مثل دورات الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية، تكتظ شوارع المدن المستضيفة بمحلات ومتاجر لبيع الهدايا التذكارية مختلفة الأنواع والأسعار.



"تعويذة" المونديال هي الشكل الأبرز لهذه الهدايا التذكارية ويتفنن صانعوها في محاولة استخراج كل التفاصيل لبيع أكبر عدد ممكن منها خلال البطولة.



في كأس العالم الحالية المقامة في قطر تتنوع الهدايا التذكارية من خلال تعويذة "لعيب" وهي شخصية افتراضية تأتي من عالم آخر على شكل صبي بزي عربي خليجي .



التعويذة تكاد تُرى في كل مكان في المناطق المحيطة بملاعب كأس العالم بجانب هدايا تذكارية أخرى يتم بيعها في كل بطولة تحمل صبغة البلد المضيف.

 

هذه المكاسب المالية التي تجنيها المحلات في الدوحة تعتبر جزءاً من مكاسب كبيرة للغاية تجنيها المصانع التي تنتج هذه الهدايا.. فمن هم الفائزون اقتصاديا من خلال هدايا المونديال؟



صرح  أحد المنتجين لهذه الهدايا التذكارية وهو من الصين، التي تعتبر واحدة من أكثر الرابحين من مونديال 2022 إن لم تكن الرابح الأكبر.



شوانغ دونغ، أحد أكبر المنتجين الصينين لإكسسوارات كأس العالم، قال: "نحن نعمل على إنتاج خطوط هدايا المشجعين في كأس العالم منذ أن تم الإعلان عن تعويذة المونديال، فهي المرجع الأساسي في عمليات الإنتاج".



وأضاف دونغ في حديثه لإحدى الوكالات : "أنتجنا ملايين القطع التذكارية وصدرناها للتجار في قطر حيث نعلم أنهم لا يملكون مصانع لإنتاج هذه الهدايا كما نقوم أيضاً ببيعها على بعض التطبيقات الصينية المعروفة للجميع، ولدينا أيضاً هدايا تذكارية خاصة بكأس العالم في روسيا والبرازيل".



دونغ هو واحد من عشرات المصنعين الصينيين لهدايا مونديال قطر 2022 وهو على سبيل المثال ينتج 18 هدية مختلفة لكل منتخب تتضمن: علم - سوار اليد - حقيبة صغيرة - سيارة للأطفال - قمصان - حافظة نقود - غطاء للهواتف النقالة ونظارات شمسية.

 

هدايا مونديال 2014

كانت البرازيل  واحدة من أكثر البلدان التي استضافت كأس العالم  قد استفادت من بيع هذه الهدايا بسبب الكثافة الجماهيرية الكبيرة التي شهدتها البلاد عام 2014، حيث حازت تعويذة "التاتوبولا" على إعجاب الجماهير حول العالم، ولا تزال تُباع على بعض التطبيقات بمبلغ يصل إلى 18 دولار للقطعة الواحدة وهو نفس مبلغ بيع تعويذة "لعبب" لمونديال 2022، وتُباع الميدالية الواحدة بقيمة 14.99 دولار، فيما يباع قميص المنتخبات غير الأصلي بمبلغ 45 دولار على التطبيقات الشهيرة.

 

هدايا مونديال 2018

في مونديال 2018 في روسيا، كانت التعويذة " زابيفاكا" وهي عبارة عن مجسم ذئب هي الأكثر مبيعاً وشكلت رقماً صعباً في إيرادات الاقتصاد الروسي من البطولة والذي وصل إلى 13.5 مليار دولار بحسب تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد الروسية عقب المونديال.

 


لكن هناك مشكلة  تواجه الدويلة الصغيرة قطر  تتمثل في صغر مساحة البلد البالغة حوالي 11 ألف كم مربع، مقارنة بالبرازيل 8 ملايين كم مربع، وروسيا 17 مليون كيلو، لذا يحاول القطريون استحداث مزيد من الحلول لزيادة عمليات بيع الهدايا التذكارية منها البيع عبر الإنترنت .


يذكر أن الرئيس التنفيذي لكأس العالم 2022، ناصر الخاطر كان قد توقع أن تحقق قطر عائدات نظير تنظيم البطولة العالمية بنحو 17 مليار دولار.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=90125