اقتصاد وأسواق

بدء أعمال الدورة التاسعة للجنة الاقتصادية السورية الكورية الديمقراطية المشتركة


الإعلام تايم
أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والعلمية والإعلامية والتقنية بين سورية وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.
ولفتت وزيرة الثقافة خلال افتتاح  أعمال الدورة التاسعة للجنة الاقتصادية السورية الكورية الديمقراطية المشتركة اليوم في مبنى وزارة الثقافة بدمشق، إلى أن سورية تعاني حصارا اقتصاديا جائرا منذ ثلاث سنوات من قبل الولايات المتحدة الامريكية ودول الغرب الاستعماري وهو ذات الحصار الذي عانت منه جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الأمر الذي يؤكد وجود قواسم مشتركة كثيرة بين البلدين الصديقين يمكن البناء عليها وتدعيمها مشيرة إلى أن جميع مؤسسات الدولة السورية تعمل بشكل جيد ولم تتوقف بالرغم من ظروف الأزمة التي تمر بها سورية.
وقالت الوزيرة مشوح: إن سورية تسير اليوم على طريق التعافي اقتصاديا وخدميا بفضل بطولات وانتصارات الجيش العربي السوري المتلاحقة وهي تمضي بقوة إلى مرحلة اعادة البناء والاعمار التي سيطرح فيها الكثير من المشاريع الخدمية والاقتصادية والصناعية وفي مجالات الكهرباء والنقل والاسكان والمصارف والتعليم العالي والطاقة والتنقيب عن النفط واستخراج الغاز داعية المؤسسات الاقتصادية والخدمية في كوريا الديمقراطية إلى تقديم عروضها والاستثمار في هذه المشاريع والمساهمة في إعادة بناء سورية المتجددة.
وشددت على ضرورة الاستثمار في المشاريع البحثية والعلمية والتقانية والبرمجيات بين البلدين الصديقين مشيرة إلى أن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي تنظر بجدية إلى المشروع الذي تقدمت به وزارة الزراعة الكورية لإحداث مركز بحوث زراعي مشترك.
وأكدت وزيرة الثقافة أهمية الترويج للبضائع وتفعيل عمل المناطق الحرة وتقديم التسهيلات الجمركية بين البلدين لافتة إلى أن وزارة الثقافة تأمل الاستفادة من الخبرات الفنية العالية للموسيقيين والمدربين في مجال الغناء الأوبرالي الذي شهد تطورا كبيرا في كوريا الديمقراطية خلال السنوات الأخيرة.
من جانبه عبر وزير التجارة الخارجية في جمهورية كوريا الديمقراطية ري ريونغ نام رئيس الوفد عن استعداد بلاده للمساهمة في المشاريع الاقتصادية والصناعية في سورية وتعزيز علاقات البلدين الثقافية والعلمية والأكاديمية من خلال تبادل الخبراء والباحثين وأساتذة الجامعات لافتا إلى ضرورة تذليل العقبات والصعوبات بين البلدين ما يتيح توسيع قاعدة التعاون في جميع المجالات.
وأكد ريونغ نام أن الشعب السوري سيحقق النصر في معركته ضد الإرهاب وداعميه بالرغم من حجم المؤامرة التي تحيكها الولايات المتحدة الأمريكية ضده وستخرج سورية من أزمتها وتعود إلى الاستقرار قريبا بفضل جيشها البطل وقيادتها الحكيمة.
حضر الجلسة معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور حيان سلمان ومعاون وزير الصناعة الدكتور رشاد العسة ومعاون رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي ريما القادري وسفير جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بدمشق زانغ سيونغ.
سانا

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=8882