صحتك بتهمنا

ارتبط ظهورها بالخرافات .. إليك كل ما يخبرنا به العلم عن الوحمات


يمتلك العديد من الأطفال وحمات منذ الولادة، وغالباً ما تعتقد الأمهات أنها نتيجة اشتهائهن لأكلة معينة لم يحصلن عليها أثناء الحمل.. لكن ما هذه إلا واحدة من الخرافات الكثيرة التي أحاطت بالوحمات.. تعرفوا معنا على الأساطير التي أحاطت بـ"الوحمة" والأسباب العلمية لظهورها :

 

الوحمة عبارة عن بقعة ملونة على الجلد يمكن أن يكون لونها بنياً فاتحاً أو أسود أو أزرق أو أحمر، وهي تتفاوت في الأحجام من شخص لآخر، وفي معظم الحالات لا تكون هذه البقع سرطانية.


وفي بعض الحضارات استخدمت الوحمات لتحليل شخصية حاملها، أو الإشارة إلى حظه في الحياة في بعض الأحيان.. ويختلف التفسير تبعاً للون الوحمة وحجمها وموقعها من الجسد .

 

أسباب الوحمات


إن السبب الكامن وراء تشكل الوحمات غير معروف تحديداً، حيث إنه في حين قد تكون بعض الوحمات وراثية، فإن معظم الوحمات الأخرى مجهولة السبب.

وقد تكون بسبب زيادة الميلانين، غالبًا ما توجد هذه البقع الصغيرة ذات اللون البني الفاتح على الجذع أو جذر الأطراف. لأنها غالبًا غير مرئية جدًا، وفي الغالبية العظمى من الحالات تكون وحمات الولادة هاته دون خطورة .


في بعض الأحيان، قد تحدث الوحمات بسبب الطفرات الجينية.


على سبيل المثال، يعاني بعض الأطفال الذين يولدون ببقع حمراء من حالة نادرة تسمى متلازمة كليبل-ترينوناي.


تنجم هذه الحالة عن طفرة جينية غير موروثة بشكل عام.


يوجد أيضاً متلازمة Sturge-Weber، وهي حالة نادرة أخرى قد تؤدي إلى ظهور الوحمات الحمراء عند الولادة.

 

بشكل عام لا شيء يدعو للقلق.. لكن مثل أي بقعة جلدية أخرى، إذا كانت لديك وحمة  فمن الأفضل دائماً أن تراقبها للتأكد من عدم وجود تغييرات ملحوظة , فكما يوجد العديد من من الأنواع الشائعة وغير الضارة من النتوءات والشامات، هناك أنواع أخرى قد تكون مثيرة للقلق.


فإذا كان لديك وحمة ما وبدأت تتغير في الشكل أو اللون فهذا يعني أنه عليك مراجعة طبيب الجلدية .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=88631