العالم العربي

خبيرة معمارية كندية: مشروع "ذا لاين" غايته غسل سمعة ابن سلمان


قالت الخبيرة الهندسية المعمارية الكندية، دامي لي، عبر هجوم عنيف شنته على مدينة "ذا لاين" إحدى مشاريع "نيوم" التي ستنتهي المرحلة الأولى من بنائها في 2025 إن "المشروع سيتحول إلى "مقلاة" تحرق كل ما حولها".

 

واعتبرت الخبيرة أن "ذا لاين" يخلق مشكلات كبيرة جدا وغير ضرورية، حيث سيتم حل هذه المشاكل بتكنولوجيا باهظة الثمن، موضحة أن ن إنشاء الجدار الخاص بالمدينة والذي يمتد بطول 170 كيلومتراً من ساحل نيوم على البحر الأحمر شمال غرب المملكة وتمرُّ بجبال وصحراء نيوم شرقاً، سيكون مغطى بالمرايا، وهي مشكلة يصعب حلها.

 

وقالت إن هذه المرآة العملاقة للجدار ستعكس الضوء وستكون جوانبها حارة جداً وسوف "تقلي" أي شيء حولها، لافتة إلى ان أي مهندس إنشائي سيخبر أن وضع لوح ضخم من الجدار سيخلق مشاكل خطيرة في الاستقرار الجانبي للبناء.

 

وسلطت الخبيرة الكندية الضوء على مشاكل المدن السعودية الحالية قائلة إن بناء مدينة من الصفر بدلا من حل مشاكل المدن الحالية ليس إلا ترياق يساعد على استمرار الحكم، وفق قولها، مشيرة أن الكثير من المدن السعودية لا تمتلك نظام صرف صحي مناسب، وأن السعودية مليئة بالمشاريع الفاشلة والمهجورة، معبرة عن اعتقادها بأن المسؤولين بحاجة إلى إنفاق هذه الأموال على تحسين البنية التحتية الموجودة، وتحسين حياة الناس الذين يعيشون هناك بالفعل.

 

وأضافت "ربما لا يكون الغرض من بناء هذا المشروع بأكمله هو بناء مدينة حقيقية بعد كل هذا، موضحة أنه ربما يكون الغرض من المشروع هو إصلاح السمعة وتعزيز الصورة الإيجابية لابن سلمان وحكومته.


يذكر أن ولي عهد النظام السعودي كشف في 2021 عن مشروعه "ذا لاين" بالاعتماد على بنية تحتية ذكية ومتناغمة مع البيئة المحيطة، إذ تعمل بشكل كامل على مختلف أنواع الطاقة المتجددة، مما يخلق بيئة صحية خالية من التلوث والضجيج، مع إتاحة الوصول إلى البيئة المحيطة خلال 5 دقائق سيراً على الأقدام من أي مكان في المشروع، بحسب قوله.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=88494