غرائب وطرائف

تطوير تقنية لالتقاط الكربون وتحويله إلى بلاستيك


 

طوّر باحثون من جامعة " إلينوي شيكاغو" الأمريكية تقنية لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من المنشآت الصناعية وتحويله بالكامل إلى مادة الإيثيلين، المركب الأساسي في المنتجات البلاستيكية.


وحاول العلماء خلال العقد الأخير تطوير تقنيات تحول الكربون إلى منتجات أخرى للاستفادة منها، وتخفيض نسبة انبعاثات الكربون في الجو لمحاربة الاحترار العالمي


وقال قائد الفريق البحثي الأستاذ الدكتور "مينيش سينغ" إن التقنية المبتكرة تتفوق على مثيلاتها من تقنيات التقاط وتحويل الكربون منعدمة الانبعاثات الكربونية.


وأوضح نستطيع تحرير الجو من كميات كبيرة مقدرة بالطن من ثاني أكسيد الكربون، المنبعثة يوميا في الهواء الذي نتنفسه.


 وأشار الفريق البحثي، إلى أن تقنيتهم تعتمد على تمرير تيار كهربائي في خلية نصفها مملوء بثاني أكسيد الكربون، والنصف الآخر بمادة محلة ذات أساس مائي، وتحمل مادة كيميائية محفزة للتفاعل تنشط ذرات الهيدروجين من جزيئات الماء إلى النصف الثاني، والتي تتحد مع ذرات الكربون المشحونة لتشكيل الإيثيلين.


وحققت الطريقة الجديدة أول تحويل كامل لغاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 100% إلى مادة ”الإيثيلين“ الهيدروكربونية النقية، بالاعتماد على التحليل الكهربائي، الذي يرافقه إنتاج وقود كربوني وأوكسجين كمنتج ثانوي.


ونجحت التقنية في إعادة تدوير حوالي 6 أطنان من الكربون إلى 1 طن من ”الإيثيلين“، وتجري العملية باستخدام الكهرباء، وهي مصدر نظيف للطاقة يجعل عملية التحويل سالبة كربونيا



يُذكر أن التقنيات السابقة قد اعتمدت في توليد "الإيثيلين" من الكربون على مفاعلات تعمل في مجرى إطلاق الكربون، وتسمح بتحويل نسبة 10 في المئة فقط إلى إيثيلين، الذي يجب فصله من الكربون بواسطة عمليات تستهلك طاقة كبيرة وتتضمن استخدام وقود أحفوري.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=39&id=88229