نافذة على الصحافة

مجلة بريطانية: إعلان نصر بوتين بدأ يلوح بأفق أوروبا


تبدو أهداف الغرب واضحة من إطالة أمد الحرب في أوكرانيا، وذلك بتثبيت قواعد الهيمنة الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، والحيلولة دون بروز أي قوة منافسة للغرب، وذلك برفع كلفة الأزمة الأوكرانية.

الكاتب السياسي جوزيف بوسكا، سلط الضوء في مقالة له نشرتها مجلة "ذا سبيكتايتور" البريطانية على الوضع في أوكرانيا قائلاً إن "الحروب لا تقرر دائما في ساحة المعركة"، موضحاً أن "بطولات الأوكران لن تكفي بدون الدعم العسكري والمالي المستمر من الغرب".

وأضاف "لقد وقف القادة الأمريكيون والأوروبيون بقوة حتى الآن وراء أوكرانيا"، لافتاً إلى أن "الرأي العام بدأ في التضاؤل، ويمكن أن تدور المعركة الأكثر أهمية في نهاية المطاف في المنازل والشوارع والساحات في جميع أنحاء أوروبا".

وأوضح أن "الصفحات الأولى لوسائل الإعلام الأوروبية تنفق حبراً بالحديث عن الأوضاع المعيشة أكثر مما تنفقه عن أخبار العمليات العسكرية، حيث تكشف استطلاعات الرأي أن أسعار الطاقة تخيف الناس أكثر من الأسلحة النووية الروسية".

وقال جوزيف بوسكا : "في فصل الشتاء يؤدي ارتفاع تكاليف المعيشة إلى تقليص الحماس المؤيد لأوكرانيا في الغرب، ومع ذلك، يلوح في الأفق خطر أكبر..مزيج من الأسباب العسكرية والاقتصادية والمناخية قد يجبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إعلان النصر، وتحصين المكاسب الإقليمية في جنوب وشرق أوكرانيا، وإنهاء العمليات الروسية".

وأردف الكاتب : "إذا تحول هذا السيناريو إلى واقع قبل قبول الجماهير الغربية بوجود عقوبات على الموارد الروسية لمصلحتنا، فلن يقنعهم أي شيء بمواصلة التضحية بالمال والراحة لدعم أوكرانيا.. ستواجه الحكومات ضغوطاً متزايدة من أجل تطبيع العلاقات مع روسيا".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=87593