العالم العربي

العراق يرفع دعوى قضائيه ضد تركيا لتصديرها نفط إقليم كردستان


الإعلام تايم
أعلنت السلطات العراقية اتخاذ إجراءات قانونية ضد تركيا اثر إعلان أنقرة البدء بتصديرِ نفط منطقة كردستان الشمالية الى الأسواقِ العالمية، دون موافقة بغداد، حسب ما جاء في بيان رسمي اليوم الجمعة.
وقالت السلطات في البيان"انها تقدمت بطلب تحكيم ضد الحكومة التركية وشركة بوتاس لخطوط نقل النفط التابعة للحكومة التركية الى غرفة التجارة الدولية في باريس، لخرقهما الاتفاقية الموقعة في عام 2010 بشأن تصدير النفط العراقي التركي، وقيامهما بالتصرف بالنفط العراقي دون علم الحكومة الاتحادية وشركة سومو".
وكانت بغداد قد أنذرت أنقرة في وقت سابق بالمقاضاة إذا ما تدفقت صادرات كردستان عبر خط الأنابيب دون موافقتِها.
هذا وكانت تركيا باشرت اليوم تصديرالنفط من منطقة كردستان العراق الى الأسواق العالمية.
وقال وزير الطاقة التركي تانر يلديزان إن الشحنات بدأت مساء أمس بالوصول الى ميناء جيهان التركي جنوبي البلاد.
يذكرأن حكومة منطقة كردستان أكدت، اليوم الجمعة، أنها ستواصل بيع النفط وستودع واردات النفط في بنك تركي، وانها ستخصص جزءاً من الواردات لها.
ويضم العراق أحد أكبرِ احتياطات الغازِ والنفط في العالم، ما سيزيد منِ التوتر بين الأكراد وتركيا من جهة وبغداد من جهة اخرى.
من جانبها قالت حكومة إقليم كردستان في اربيل في بيان يوم الجمعة، إن أسواقاً أوروبية اشترت أول شحنة من النفط المنقول عبر خط أنابيب من الإقليم إلى ميناء جيهان التركي، مضيفة أنه سيتم إيداع الإيرادات في بنك "خلق" التركي.

على صعيد آخر قتل 8 أشخاص على الأقل وأصيب 22 آخرون في هجمات متفرقة استهدفت يوم الجمعة 23 أيار/ مايو العاصمة العراقية بغداد ومدينة الموصل في شمال غرب العراق.
وذكر مصدر في الشرطة أن "3 اشخاص قتلوا وأصيب 8 آخرون بجروح في سقوط قذيفتي هاون على حي الزهراء في منطقة الكاظمية" شمال غرب بغداد.
وجاء الهجوم بالتزامن مع توافد آلاف الزوار من مختلف المناطق لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى بن جعفر - الكاظم، وفي بغداد كذلك قتل مدنيان اثنان في هجوم مسلح على طريق رئيسي وسط حي الغزالية غرب بغداد، وفقاً لمصادر أمنية وطبية.
أما في الموصل فذكر مصدر أمني أن "ضابطين في الشرطة هما عميد وعقيد قتلاً وأصيب 8 من أفراد الشرطة، بينهم ضابط برتبة نقيب، بانفجار عبوة ناسفة استهدف رتل للشرطة في منطقة عين الجحش".
كما قتل مدني في هجوم مسلح قرب منزله في منطقة الأربجية شرق الموصل، والى الجنوب من الموصل قتل أحد عناصر "قوات الصحوة" في هجوم مسلح استهدف حاجز تفتيش في قضاء مخمور.
كما أصيب 6 أشخاص في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة في منطقة باب الجديد، وسط الموصل.

بغداد - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=8719