نافذة عالمية

روحاني.. استمرار الأزمة السورية قد يمتد إلى سائر الدول


الإعلام تايم

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بعض الجهات الإقليمية والدولية أشعلت فتيل المأساة الإنسانية التي تمر بها سورية من خلال إرسالها مختلف أنواع الأسلحة والمجموعات الإرهابية المتطرفة إلى الأاراضي السورية.
وحذر روحاني في كلمة ألقاها اليوم في المؤتمر كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا من "أن استمرار الأزمة في سورية قد يمتد إلى سائر الدول بما فيها أعضاء سيكا" مشددا على "أن السلام والاستقرار في سورية رهن بتوفير الظروف اللازمة من أجل التوصل إلى حوار وطني يجمع الحكومة والمجموعات الأخرى المختلفة التي لا تلجأ إلى العنف وتطالب بالأمن والاستقرار في البلاد".
وحول معاناة الشعب الفلسطيني من جراء العنف والتشريد والقمع والاضطهاد الذي يمارسه الكيان الصهيوني أكد روحاني أن "عدم اكتراث المجتمع الدولي بالقضية الفلسطينية أدى إلى تمادي الكيان الصهيوني في ممارساته التوسعية وإلى ازدياد أبعاد الكارثة الإنسانية للشعب الفلسطيني".
ودعا الرئيس الإيراني دول المنطقة إلى ضرورة اتخاذ الخطوات المناسبة لتعزيز التعاون بين منظمة سيكا ومنظمة التعاون الإقليمي "اكو" وجميع المنظمات والمؤسسات الإقليمية بهدف ضمان مصالح الشعوب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة مشددا على أن إيران باعتبارها أحد أعضاء سيكا تؤكد ضرورة الارتقاء بمستوى الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة التي باتت تواجه تحديات عديدة.
وشدد روحاني على أن السلام والأمن لا يتحققان إلا من خلال التنمية واعتماد ثقافة الاعتدال واللاعنف وقال "ينبغي العمل من أجل ترويج المبادئ والقيم الإنسانية في المجتمعات وخاصة بين النخبة السياسية والدينية والاجتماعية حيث بإمكان سيكا أن تضع عقد ندوات لبناء الثقة والحوار في جميع الأبعاد على جدول أعمالها".
وأشار روحاني إلى الإنجازات الإنسانية والدينية والأخلاقية التي حققتها قارة آسيا من أجل بلوغ الأهداف الإنسانية السامية موضحا أن هذه الإنجازات شكلت دافعا ليتم تقديم اقتراح في الاجتماع الثامن والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت عنوان "عالم بعيد عن العنف والتطرف" لبلوغ العالم الذي يحل فيه الحوار بدل السلاح والعقل بدل العنف والامن بدل الدمار والفساد.
مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=8640