صحتك بتهمنا

رئيسة شعبة الغدد بمشفى المواساة تتحدث لـ"لإعلام تايم" عن أنواع وتشخيص وعلاج مرض السكري


 

خاص || هيفاء ابراهيم 

 

السكري هو من بين الأمراض المزمنة والأكثر شيوعاً التي تشكل عبئاً ثقيلاً على المريض وعائلته، كذلك على الجهاز الصحي أيضاً، وبسبب الانتشار الواسع لمرض السكري كان لموقع "الإعلام تايم" لقاء مع الدكتورة هناء الغانم الأخصائية بمرض السكري والغدد الصم ورئيسة شعبة الغدد بمشفى المواساة، لمعرفة أسباب المرض وأنواعه وطرق علاجه.

في البداية قالت الدكتورة الغانم إنّ شهر تشرين الثاني هو شهر السكري إذ يحتفل العالم بتاريخ 14/11 من كل عام باليوم العالمي للسكري لتوجيه النظر للأشخاص السكريين الذين لا يعرفون أنفسهم، إذ يقوم العالم بهذا اليوم بمجموعة من الاجراءات للتنبيه لداء السكري من خلال الندوات والمحاضرات والمباريات الرياضية ومسابقات الجري وسحب السكر بالطرقات للكشف عن الأشخاص الذين لا يعرفون أن لديهم سكري.

وبيّنت الدكتورة الغانم أنّه يوجد نوعين من داء السكري الأول يصيب الأطفال الصغار والذي يكون على شكل عوز مطلق بالبنكرياس "البنكرياس لا يعمل مطلقا" هؤلاء نسبتهم قليلة ويكون علاجهم بالأنسولين حصراً، والثاني السكر الحملي والذي يصيب الحوامل بالثلث الثاني من الحمل ويعود بعد الولادة للطبيعي لكنه يحمل خطورة للسيدة باحتمالية تحوله لدائم إذا لم تقم بوقاية نفسها.

وعن كيفية تشخيص داء السكري، أكدت الدكتورة الغانم أنّه يتم بتحليل سكر الدم ولا يجب أن ننتظر حتى تظهر أعراض السكري كالتبول المتكرر وشرب الماء الكثير لأن رقم السكري بهذه الحالة يكون قد ارتفع لرقم عالي.

ولمعرفة من عليهم عمل تحليل لمرض السكري، قالت الدكتورة الغانم: "إنّ كل شخص فوق ٤٥ سنة يجب أن يقوم بتحليل سكر صباحا دون أن يكون قد تناول طعاماً أو بعد الأكل بساعتين والأشخاص تحت سن ٤٥ إذا كانوا يمتلكون بدانة وقصة عائلية للسكري وضغط شرياني واضطرابات بالشحوم ومشاكل قلبية وتبديل بالشرايين نقص تروية قلبية يجب أن يقوم بعمل تحاليل سكر الدم، وكل فتاة لديها كيسات على المبيض وكل سيدة لديها سكر حملي سابق سنويا يجب أن تقوم بعمل تحاليل سكري.

أما عن علاج مرض السكري، كشفت الدكتورة الغانم أنّه بعد تشخيص داء السكري من اليوم الأول يبدأ العلاج والذي هو تعديل بنمط الحياة كإتباع حمية والمشي وإيقاف التدخين ودوائيا منظم السكر وإذا لم ينضبط نلجأ لأدوية ثانية.

وختمت الغانم مشيرة إلى أنّه يجب على مريض السكري فحص شبكية العين سنويا وفحص الضغط بكل زيارة للطبيب وفحص القدمين على الأقل كل ٦شهور لأن مريض السكري يظهر لديه خدر ونمل وفقدان الإحساس في بعض الأحيان بالأطراف وشعور بالحروق.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=86327