تحقيقات وتقارير

"التحول الرقمي آفاق وتحديات.. معاً نحو مستقبل أفضل" في حمص


 
 
 أقامت محافظة حمص بالتعاون مع غرفة تجارة حمص والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ورشة عمل بعنوان "التحول الرقمي آفاق وتحديات.. معا نحو مستقبل أفضل"، وبحضور خبرات علمية وتقنية سورية وحضور الاتحاد العربي للتجارة الالكترونية التابع لجامعة الدول  العربية.
 
 
 المهندس بسام بارسيك محافظ حمص أشار بلقاء مع موقع "الإعلام تايم" إلى أن التحول الرقمي أصبح ضرورة ملحة بالمرحلة القادمة والتوجه للتحول الرقمي جزء أساسي من التوجهات القادمة.
 
 
 وأضاف محافظ حمص: "إن المحافظة قامت بعدة خطوات لدعم التحول الرقمي وأهمها إنشاء بنك معلومات مع الانتهاء من خارطة التنمية الزراعية، ويتم حاليا الانتهاء من خارطة تنمية الوحدات الإدارية، كما تم تطبيق التحول الرقمي خلال تطبيق خبز وملح بشهر رمضان المبارك وتحقيق العدالة بتوزيع المساعدات". 
 
 
  وأوضح محافظ حمص أن الورشة تعتبر من الخطوات المستمرة وهي نقطة البداية لورشات قادمة، حيث يتم العمل على ربط بيانات بنك المعلومات مع كل المؤسسات والجهات الحكومية للوصول لاتخاذ القرارات المناسبة التي تخفف الأعباء على المواطنين.
 
 
 وأشار اللواء أسامة السعودي من جمهورية مصر الأمين العام للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية بجامعة الدول العربية أن الاتحاد مهمته نقل وتبادل الخبرات بالتحول الرقمي بين الدول العربية، وأن الورشة بحمص هي مهمة لتعزيز التحول الرقمي بالجمهورية العربية السورية. 
 
 
 وأضاف اللواء السعودي: "إن الحرب التي تعيشها سورية أثرت على البنى التحتية التي هي العنصر الرئيسي بالتحول الرقمي الذي يحتاج مبالغ كبيرة مع تشريعات تضبط نجاح التحول الرقمي لتجاوز تداعيات الحرب". 
 
 
 وأكد المهندس حسان النجار رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بسورية أن التحول الرقمي هي استكمال لمشروع الحكومة الالكترونية وأن التحول الرقمي جزء من اهتمام كافة مؤسسات الحكومة وأن استراتيجية التحول الرقمي تؤمن فرص النجاح بالخدمات الإلكترونية.
 
 
 وأضاف رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية: "إن موضوع تأمين البنى التحتية تم العمل على حله لتنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي من خلال مركز المعطيات الذي يعتبر مركز معياري على مستوى الشرق الأوسط، وسيتم وضعه بالخدمة خلال الفترة القادمة وسيكون المركز رديف لاستراتيجية التحول الرقمي". 
 
 
 وأكد حليم الاخرس نائب رئيس غرفة تجارة حمص أن غرفة تجارة حمص قامت بعدة خطوات لدعم التحول الرقمي منها إنشاء موقع الكتروني للغرفة مع انجاز عمليات الدفع الالكتروني، وحالياً يتم العمل على إنشاء تطبيق إلكتروني على الجوالات لتقديم كل الخدمات للفعاليات التجارية. 
 
حمص || عبد الرحمن الدباغ
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=86274