مجتمع

فوائد متعددة لمشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية


فوائد متعددة لمشاركة الأطفال في الأعمال المنزلية
 
 تعزيز قدرات الحركية والعقلية للأطفال ، تعد من الأمور الأساسية التي تشغل الوالدان خلال تربيتهم لأبنائهم، فإضافة إلى الغذاء الصحي، هناك بعض الأمور البسيطة يمكن أن تحمل فوائد كبيرة وتجعل الأطفال أكثر إدراكاً وذكاء.
 
فقد أكدت دراسة جديدة بأن مشاركة الأطفال لأهلهم في الأعمال المنزلية يمكن أن يساهم في تحسن الوظيفة الإدراكية لديهم.
 
وبينت الدراسة بأن المشاركة الروتينية للأطفال في الأعمال المنزلية يمكن أن تعزز قدرتهم على التخطيط والتبديل بين المهام وتذكر التعليمات والتحكم في سلوكه.
 
وبحسب نتائج الدراسة فإن الأعمال الروتينية للرعاية الذاتية مثل إعداد الطفل الطعام لنفسه، والمهام الموجهة نحو الأسرة مثل إعداد وجبة لشخص آخر، تتنبأ بشكل كبير بذاكرة العمل والتحكم في السلوك.
 
 
واعتبرت مؤلفة الدراسة الدكتورة "ديانا تيبر"، بأن مواءمة مهام الطفل مع اهتماماته يمكن أن تشجعه على القيام بمزيد من المهام المنزلية، وتحسين وظائف الدماغ على المسار الصحيح.
 
ولفتت إلى أن "الأطفال الذين شاركوا في المزيد من الأعمال الروتينية يتمتعون في الواقع بمهارات أداء تنفيذي أفضل"، وأضافت: "لا ينبغي أن تكون جميع الأعمال المنزلية مملة، إذا بدا أن أطفالك يحبون الطهي، فعليك إشراكهم في ذلك، إذا كانوا يحبون البستنة شجع هذا الاهتمام منذ الصغر".
 
وأوضحت "تيبر"، بأن الأطفال يستمتعون بتقليد والديهم، لذا فهم يحبون الدخول إلى المطبخ وتقليد ما يفعله آباؤهم، مشيرة إلى أن الفتيات يملن إلى أن يكن أفضل في وضع الملابس في أماكنها الخاصة وترتيب أسرتهن، بينما يفضل الأولاد إخراج القمامة للحاوية.
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=86137