صحتك بتهمنا

يطيل العمر... ماالسر في الثوم ؟


 

فوائد الثوم كثيرة ومن ضمنها إطالة عمر الإنسان، فكيف يساعد في ذلك؟


يُستخدم الثوم على نطاق واسع كنكهة في الطهي، كما قد تم استخدامه أيضاً على مر التاريخ القديم والحديث كدواء، فقد تم استخدامه لمنع وعلاج مجموعة واسعة من الحالات والأمراض.
ويحتوي الثوم على مركبات ذات خصائص طبية قوية وهي التي تمنحه فوائده الصحية، معظم فوائد الثوم للجسم ناتجة عن مركبات الكبريت التي تتشكل عندما يتم تقطيع رأس الثوم أو سحقه أو مضغه، وأشهر تلك المركبات الأليسين.
وتشمل منافع الثوم الصحية ما يلي:
1-    الثوم مرتفع القيمة الغذائية فيحتوي على القليل من كل العناصر الغذائية التي قد يحتاجها الجسم تقريباً، فهو يحتوي على: المنغنيز، فيتامين ب 6، فيتامين سي، السيلينيوم، الألياف، كما يحتوي أيضاً على كميات مناسبة من الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، وفيتامين ب 1، البروتين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من العناصر الغذائية الأخرى المختلفة.
2-    مكملات الثوم تعزز وظيفة الجهاز المناعي، ووجدت الدراسات أن مكملات الثوم اليومية تقلل من نسبة نزلات البرد.
3-    المركبات النشطة في الثوم يمكن أن تخفض ضغط الدم، والكمية المطلوبة تعادل حوالي أربع فصوص من الثوم يومياً.
4-    يحسن مستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
5-    الثوم غني بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع مرض الزهايمر والخرف، فالأكسدة الناتجة عن الجذور الحرة تساهم في عملية الشيخوخة
6-    يساعدك على العيش لفترة أطول بالنظر إلى فائدة الثوم في تحسين عوامل الخطر المهمة مثل ضغط الدم، فمن المنطقي أن الثوم يمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول، كما أن حقيقة أنه قادر على مكافحة الأمراض المعدية يعد عاملاً هاماً في تحسين الصحة العامة والعيش لفترة أطول.
7-    يحسن الأداء البدني والنشاط حيث كان يُستخدم في الثقافات القديمة للحد من التعب وتعزيز القدرة على العمل للعمال، ووجدت الدراسات الحديثة أن الثوم قد يحسن الأداء البدني لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.
8-    يساعد في إزالة السموم والمعادن الثقيلة في الجسم، فقد تبين أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء الناتج من سمية المعادن الثقيلة كما يخفض مستويات الرصاص في الدم.
وأخيراً يبدو أن الثوم مزيج فريد لتعزيز صحة الجسم العامة وعلى الرغم من فـوائده المذهلة، إلا أن له بعض الجوانب السلبية، مثل رائحة الفم الكريهة، كما أن هناك أيضاً بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الثوم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=86112