العالم العربي

315 ألف مصري صوتوا في الخارج.. ومصر تمنع مواطنيها من السفر الى ليبيا


الإعلام تايم

ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدرعبد العاطي، أن المؤشرات الأولية الخارجية لتصويت المصريين بالخارج تشير إلى أن عدد من أدلوا بأصواتهم تجاوز 315 ألف ناخب .

وقال عبد العاطي في تصريحات إعلامية، إن عملية فرز الأصوات ستكون بحضور المندوبين الرسميين للمرشحين الرئاسيين، وسيحصل كل مندوب على نتيجة الفرز، مشيراً إلى أن النتائج النهائية سيتم الإعلان عنها من قبل اللجنة العليا للانتخابات الرئيسية .

على صعيد متصل، أعلنت الحكومة المصرية عن تقديم سلسلة من التسهيلات لنقل الناخبين المصريين المقيدين بجداول الانتخابات إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقررة يومي 26 و27 أيار/ مايو الجاري .

وتعهدت الحكومة بحماية الناخبين وعدم المساح بإعاقتهم عن أداء واجبهم الوطني والاستحقاق الثاني من خارطة الطريق .

إلى ذلك، لم يستبعد وزير الدفاع المصري السابق، المرشح في الانتخابات الرئاسية، عبد الفتاح السيسي، في حوار متلفز، مساء أمس الإثنين، إمكانية تشكيل جيش عربي، قائلاً إنه أمر "ممكن".

وقال السيسي "عندما يتعرض الأمن القومي العربي لتهديد حقيقي، ونُستدعى، فإن المصلحة القومية ستكون في أسرع وقت ممكن".

وكان رفض السيسي في مقابلة له ، السبت الماضي ، عرض الأمور المالية المعتقلة بالجيش المصري علناً، ولكنه قال إنه "لا يكلف الدولة مليما" واتهم جماعة الإخوان المسلمين بتسريب أسرار الدولة إلى قطر.

وبدأ الناخبون المصريون في الخارج الإدلاء بأصواتهم يوم الخميس الماضي، وانتهي أمس، على أن يقترع الناخبون داخل مصر يومي 26 و27 من الشهر الجاري.

وتعتبر الانتخابات هي ثاني خطوات خارطة الطريق الانتقالية، التي أعلنها الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، يوم 8 تموز/ يوليو الماضي، بعد أيام من الإطاحة بالرئيس السابق، محمد مرسي، وتشمل أيضاً تعديلات دستورية (أقرت في استفتاء شعبي في كانون الثاني/ يناير الماضي)، وانتخابات برلمانية في وقت لاحق لم يتحدد من العام الجاري.

في جهة ثانية، قال اللواء العناني حمودة مدير أمن محافظة مطروح التي تقع في أقصى غرب مصر إن بلاده ستوقف سفر مواطنيها إلى ليبيا اعتباراً من اليوم الثلاثاء وتمنع دخول الليبيين إلى أن تستقر الأوضاع في ليبيا.

وأضاف في بيان أن حركة الشاحنات بين البلدين ستستمر بحسب الاتفاق المنظم لها والموقع من كل من طرابلس والقاهرة.

مصر - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=8597