صحتك بتهمنا

أمراض الصيف وطرق الوقاية منها


 


ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف ارتفاعاً شديداً، قد يؤثر على صحتنا سلباً، خاصة مع التعرض المستمر لها


وعندما يتعامل الجسم مع الحرارة المرتفعة، يحاول تقليلها عن طريق إفراز العرق، إن لم ينجح في ذلك ترتفع درجات حرارة الجسم، مما قد يؤدي للإصابة بأمراض الصيف مثل ضربة شمس، أو الإنهاك الحراري، أو الإغماء.
مع زيادة درجة الحرارة أو العبء الحراري، قد يشعر بعض الناس: زيادة التهيج، فقدان التركيز، والقدرة على القيام بالمهام العقلية، فقدان القدرة على العمل، الدوار والهذيان.


كما وقد يتسبب التعرض للحرارة بأمراض الصيف وهي: التورم بسبب الحرارة، خاصة لمفصل الكاحل، الطفح الجلدي، حروق الشمس، تشنجات الحرارة، الإرهاق الحراري، ضربة الشمس السكتة الدماغية الحرارية، هي النوع الأكثر خطورة من امراض الصيف ، ومن علاماتها ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أعلى من 41 درجة مئوية، وفقدان كامل أو جزئي للوعي، وتتطلب السكتة الدماغية الحرارية الإسعافات الأولية الفورية، والاهتمام الطبي، فقد يؤدي تأخر علاجها إلى الوفاة.
هناك عوامل ترفع من احتمال إصابتك بأمراض الحرارة وهي: كالعمر، فالذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات أو أعمارهم أكثر من 65 عاماً، كما أن التعرض لتغيرات الطقس المفاجئ، وزيادة الوزن أو السمنة تجعلك أكثر تأثرا بالحرارة، بالإضافة إلى تناول الأدوية مثل مدرات البول ومضادات الهيستامين.


ومن النصائح المقدمة للوقاية الأفضل من أمراض الصيف هو ارتداء ملابس تغطي الجسم حتى لا يتعرض مباشرة لحرارة الشمس، وأن تكون الملابس قطنية، وفضفاضة حتى لا تشعر بالحر، وهناك نوع من الملابس به عامل حماية من الشمس يمكنك ارتدائه، خاصة لو كنت من الرياضيين، كما يجب ارتداء النظارة الشمسية لحماية عينيك، ووضع واقي شمس بعامل حماية قوي لا يقل عن 15 لحماية بشرتك.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=85949