العالم العربي

ائتلاف دولة القانون يفوز بالإنتخابات.. والمالكي يؤكد لا تهميش لأحد


الإعلام تايم

فاز ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأكبر عدد من مقاعد مجلس النواب العراقي التي جرت في الثلاثين من نيسان/ أبريل الماضي، وأعلنت نتائجها المفوضية العليا للانتخابات البرلمانية أمس الأثنين.

كما أعلن المالكي في مؤتمر صحفي بعد إعلان النتائج أنه ضد شراكة الأقوياء التي تضرب الضعيف، مشيراً إلى أنه لا يريد أن يهمش أحداً، معتبراً أن من الضروري مد اليد لجميع الشركاء الذين من الممكن أن يشكلوا وحدة وطنية

وأكد المالكي أن "ائتلافه مستمر مع شعاره الذي رفعه منذ البداية وهو الأغلبية السياسية التي لا تعني إبعاد أو إقصاء مكون والتحالف الوطني باق ومستمر"، مشيراً إلى أن "الشخص الذي سيرشح للحكومة المقبلة سيخرج من التحالف الوطني".

من جهته قال رئيس الدائرة الانتخابية مقداد الشريفي، في مؤتمر إعلان النتائج أمس ، "إن ائتلاف دولة القانون حصل في بغداد على 32 مقعداً يتصدر الفائزين فيهم رئيس الوزراء نوري المالكي بحصوله على مليون و74 ألف صوت، وائتلاف الوطنية بعشرة مقاعد وكتلة الأحرار بستة مقاعد وائتلاف المواطن بخمسة مقاعد" .

وأضاف أن "ائتلاف متحدون فاز بأربعة مقاعد وتيار النخب بثلاثة مقاعد وتجمع الشراكة الوطنية بمقعدين وائتلاف العربية بمقعد واحد والفضيلة والنخب المستقلة بمقعد واحد وتحالف الإصلاح الوطني الجعفري بمقعد واحد، فضلاً عن فوز المرشح حسن سالم عباس عن كتلة الصادقون بمقعد واحد" .

وتنافس في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 30 إبريل/نيسان الماضي، 9032 مرشحاً، منهم 6425 رجلاً و2607 سيدات، على 328 مقعداً، في حين بلغ عدد الناخبين المشمولين بالتصويت العام 20 مليوناً و437 ألفاً و712 شخصاً .

إلى ذلك، دعا ممثل الأمم المتحدة بالعراق نيكولاي ميلادنوف، إلى البدء في التخطيط للمساهمة بشكل إيجابي برسم مستقبل العراق، مؤكداً دعم المنظمة الدولية للعملية الديمقراطية في العراق، فيما دعا رئيس المجلس الإسلامي عمار الحكيم إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة تشترك فيها القوى السياسية الأساسية .

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإعلان نتائج الانتخابات معرباً عن أمله التصديق على النتائج النهائية واستكمال جميع الإجراءات القانونية اللازمة لاسيما النظر في طعون المرشحين .

وقال بيان لمكتب كي مون "إن الأمين العام للأمم المتحدة يحث جميع الأطراف السياسية في العراق على الدخول في مفاوضات بناءة وغير طويلة من أجل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة" .

ميدانياً .. أعلنت وزارة الدفاع عن العثور على مجموعة كبيرة من جثث قتلى تنظيم "داعش" الإرهابي خلال عملية تطهير مدينة الفلوجة جنوبي الأنبار.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "قوات الجيش عثرت على مجموعة كبيرة من جثث العناصر الاجرامية التي تم قتلها على يد القوات المسلحة خلال عملية تطهير الفلوجة من فلول داعش الارهابية أغلبهم من جنسيات مختلفة" .

وأضاف البيان أن "هذه الجثث تركت من قبل مجرمي داعش بعد هروب من نجا منهم من المناطق التي كانوا يستولون عليها".

وقتل 12 مسلحاً من عناصر داعش الارهابي في مواجهات عسكرية مع القوات الأمنية في حي الضباط بالفلوجة ،وقالت مصادر أمنية رفيعة المستوى إن من بين القتلى أربعة بلجيكين دخلوا العراق عن طريق الحدود التركية.

كما تمكنت قوة أمنية من قتل 7 مسلحين من عصابة داعش الارهابي فضلاً عن تدمير وحرق سيارتين تحملان أحاديات في مدخل حي الشهداء بالفلوجة.

وأشارت المصادر إلى أن  تنظيم داعش الارهابي في الفلوجة يعاني من انهيار كبير في صفوفه وهناك انشقاقات عديدة حصلت خلال الأيام الثلاثة الماضية.

العراق - صحف-مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=8592