أحوال البلد

بعد توقفها لأكثر من 9 سنوات.. محطة تحويل الرستن بالخدمة



بخبرات وطنية محلية وبعد خروجها عن الخدمة لأكثر من 9 سنوات تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل محطة تحويل الرستن في ريف حمص الشمالي ووضعها بالخدمة باستطاعة 20 ميغا واط لتحسين الواقع الكهربائي بمدينة الرستن وريفها. 


 المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء أكد أنه ضمن خطط وزارة الكهرباء إعادة تأهيل كل المحطات التي دمرها الإرهاب، تم اعادة تأهيل محطة تحويل الرستن التي خرجت عن الخدمة بعام 2013 وتدميرها بشكل كامل من العصابات الارهابية، حيث تمت عمليات التأهيل بخبرات وطنية، وبكلفة 3 مليارات ليرة سورية مع توفير أكثر من 7 مليارات ليرة سورية وتوفير القطع الاجنبي. 


 وأضاف وزير الكهرباء: " تم خلال اليومين الماضيين وضع محطة تحويل تدمر بالخدمة بعد إعادة تأهيلها بخبرات وطنية حيث تستمر وزارة الكهرباء بأعمال إعادة تأهيل كل المحطات التي تضررت وخرجت عن الخدمة". 


 وعن الواقع الكهربائي الحالي، أشار المهندس الزامل أنه نتيجة نقص التوريدات بالمشتقات النفطية أثر على واقع الكهرباء ومن المتوقع خلال أسبوع أن يعود واقع الكهرباء لوضعه قبل أسابيع بعد البدء بتوريدات المشتقات النفطية مع استمرار الوزارة باعمالها باعادة تأهيل العديد من المحطات، ومنها محطة حلب الحرارية التي ستدخل بالخدمة خلال الفترة القادمة مع استمرار أعمال تأهيل محطة الرستين باللاذقية ووضع العنفة الغازية الاولى بنهاية العام.


 ورداً على سؤال لموقع "الإعلام تايم" حول ما يتم التداول عن إمكانية حصول تعتيم بسورية نتيجة الواقع الكهربائي الحالي نفى وزير الكهرباء امكانية حصول تعتيم عام بسورية، حيث اتخذت وزارة الكهرباء كافة الإجراءات بهذا الخصوص من ناحية توفير المخزون الاستراتيجي وأن ما يتم تداوله هو فقط على صفحات الفيس بوك.


 ولفت وزير الكهرباء أنه يتم التنسيق المستمر بين مدراء الكهرباء والمياه بالمحافظات لتأمين عمليات ضخ المياه للأهالي كأولوية بعملهم.


 وأكد المهندس بسام بارسيك محافظ حمص أن عودة محطة تحويل الرستن سيساهم باستقرار واقع الشبكة الكهربائية في الرستن والمناطق المجاورة وأن محطة تحويل تدمر التي وضعت بالخدمة ايضا ستساهم بتحسين واقع الكهرباء في تدمر ومحيطها مع عودة قريبة للكهرباء لمدينة السخنة.


 وأشار المهندس بسام الرفاعي مدير عام شركة كهرباء حمص أن وضع محطة تحويل الرستن بالخدمة ستحقق استقرار ووثوثقية بالشبكة بريف حمص الشمالي وعدم حدوث انقطاعات مفاجئة. 

حمص || عبد الرحمن الدباغ

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=85869