غرائب وطرائف

الشبة بين الفوائد الكثيرة والأضرار


الشبة مركب كيميائي طبيعي (أملاح) له فوائد واستخدامات كثيرة جداً، و يتكون من كبريتات الألمونيوم ، وتتواجد مع الأمونيوم، أو الصوديوم، أو البوتاسيوم.

 

ومعظم أنواع الشبة الكيميائية عديمة اللون، وعديمة الرائحة، وذات طعم حامضي وقابض، وتتواجد في شكل بللورة كبيرة، أو مسحوق (بودرة)، وهي قابلة للذوبان في الماء الساخن.

 

هناك ثلاثة أنواع من حجر الشب وهي: شب البوتاسيوم، شب الأمونيوم، شب الصوديوم، ويُستخدم طبياً كمادة قابضة، كما أنه يُستخدم في التجميل، إذ له قائمة طويلة من الفوائد على رأسها استخدامه لإزالة العرق حيث أثبتت الدراسات قدرة شب البوتاسيوم على قتل أنواع من البكتيريا التي تنمو مع التعرق، وخصوصاً في منطقة تحت الإبط، فتساعد على التخلص من رائحته الكريهة.

 

 أما بالنسبة للبشرة فيعتبر الشب مفيد لشد الجلد، وبالإضافة إلى خصائصها القابضة التي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة على البشرة، التي تسبب حب الشباب والبثور بشكل أساسي، كما أنها تعمل على قتل البكتيريا مما يحسن من الجلد، فيستخدمها الرجال بعد الحلاقة لتقليل الالتهابات، ووقف النزيف الناجم عن استخدام الشفرات، كما أنها تنعّم الجلد، وتمنع انتشار البكتيريا.

 

 كما للشبة قدرة على تبيض الوجه وذلك عن طريق صنع قناع للوجه من الشبة وماء الورد لتفتيح البشرة، وإزالة البقع الداكنة، وحب الشباب، كما أن ذلك الخليط يساعد في التقليل من الشوائب، وتحسين ملمس الجلد، وتوحيد الخطوط الدقيقة.

 

كما للشبة استخدامات أخرى، فهي تدخل في كثير من الصناعات مثل: الصبغات، حيث تُستخدم لتثبيت الصبغة على القطن، والأقمشة الأخرى، دباغة الجلود، مكافحة الحرائق، صناعة الشموع، كما يمكن استخدام الشبة في الطعام، كستخدامه في عملية التخليل (صنع المخللات)، وفي مسحوق الخَبز.

 

وأخيراً يتوجب الحذر من أضرار الشبة فعلى الرغم من فوائدها الجمة، إلا أنها قد تتسبب في بعض الأضرار بما فيها: الشعور بالغثيان، والصداع، وتهيج الجهاز التنفسي عند الاستنشاق، التهابات المعدة، والقيء، والغثيان عند الابتلاع، وقد يكون خطيراً إذا تم بلعه بكميات كبيرة،إضافة إلى تهيج الجلد والعينين.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=39&id=85844