غرائب وطرائف

في اليوم العالمي للشاي لن تصدق كيف اكتشف مشروب الملايين






 يتم الاحتفال بيوم الشاي العالمي سنويًا في 21 مايو، وفقًا للأمم المتحدة. تم تبني القرار المتعلق بهذا الأمر في 21 ديسمبر 2019، ودعيت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لقيادة الاحتفال بهذا اليوم.


ويهدف يوم الشاي العالمي إلى زيادة الوعي بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم. الهدف من اليوم هو ترويج وتعزيز الإجراءات الجماعية لتنفيذ الأنشطة لصالح الإنتاج والاستهلاك المستدامين للشاي وزيادة الوعي بأهميته في مكافحة الجوع والفقر .


ويعود تاريخ الشاي إلى الصين القديمة، منذ ما يقرب من 5000 عام، وفقًا للأسطورة في عام 2732 قبل الميلاد، اكتشف الإمبراطور “شين نونج” الشاي عندما انفجرت أوراق من شجرة برية في وعاء الماء المغلي، كان مهتمًا على الفور بالرائحة اللطيفة للمشروب الناتج، تقول الأسطورة إنّ الإمبراطور وصف إحساسًا دافئًا وهو يشرب المشروب المثير للاهتمام، كما لو كان السائل يفحص كل جزء من جسده، أطلق (Shen Nung) على المشروب اسم “ch’a”، وهو الحرف الصيني الذي يعني التحقق أو التحقيق، أيضًا “تشا” ترمز إلى الطريقة التي جعل فيها الشاي الجنس البشري في حالة توازن مع الطبيعة للثقافة الصينية.

اكتشف الشاي في الصين  ، ولم تنحصر استخدامات الشاي لفوائده الطبية فقط، بل بلغت ميزة الشاي بطعمه اللذيذ ومزاياه المتعددة، انتشرت مزارع الشاي في جميع أنحاء الصين، وأصبح تجار الشاي أغنياء، وأصبحت أواني الشاي الأنيقة .


واحتفل اليوم عشاق "الشاى" في العالم  بيومه العالمي؛   من خلال هاشتاج أطلقوه للاحتفال بـ"اليوم العالمى للشاى"، مشروب البساطة والبسطاء.. صديقى المفضل.. مشروب السعادة.. كلها مسميات اختارها رواد موقع التواصل الاجتماعى  للاحتفال بمشروبهم المفضل فى يومه العالمى، ليعلنوا عن وجود فئة كبيرة من عشاقه، للدرجة التى دفعت بعضهم لاستخدام أبيات من الشعر من أجل التعبير عن حبهم للشاى، والتأكيد على أن القهوة ليست المشروب الوحيد الذى يتفق عليه قطاع كبير من الأشخاص.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=39&id=85443