العالم العربي

متعب مني ولا أقوى على حملي.. وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب



أعلنت وكالة الأنباء العراقية اليوم عن وفاة الشاعر العراقي مظفر النواب في أحد مشافي الإمارات عن عمر ناهز 88 عاماً.


وُلد الشاعر النواب في بغداد العام 1934، وأكمل دراسته الجامعية في كلية الآداب ببغداد، وبعد انهيار النظام الملكي في العراق العام 1958 تم تعيينه مفتشًا فنيًا في وزارة التربية والتعليم.


تعود الشرارة الأولى لموهبة النّواب بإكمال بيت شعري أعطاه شطره الأوّل أحد أساتذته في المرحلة الدراسية الابتدائية، معتمدا على ما كان يحفظه من اختيارات جدّه في منزلهم من قصائد ومختارات أدبية، أهّلته رويدا رويدا لبناء عوامل بنائه الشعري، إلى أن بات ناظما للقصائد في المرحلة الثانوية، وناشرا لها في الدوريات والمجلات الجدارية المدرسيّة.



تمكّن النواب من صناعة شهرة أدبية لنفسه بكتابته الشعر باللغة العربية الفصحى إضافةً الى اللهجة العامّية المتداولة في العراق، معزّزا رصيد شهرته بانتقاده ومعارضته الأنظمة السياسية العربية عموما، والعراقية على وجه التحديد، وهذا ما جعله شريدا في المنافي في أغلب عقود حياته.

 

مُتعبٌ منّي،، ولا أقوى على حملي".. أربع كلماتٍ نُشرت على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قبل عام من وفاته  كانت كافية ليختزل بها أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث ؛ معاناته مع المرض، مُراوغا إياه دون أن يملّ منه.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=85434