نافذة عالمية

دونيتسك تطلب رسمياً الانضمام إلى روسيا.. وتعلن تجدد المعارك بسلافيانسك وكراماتورسك


الإعلام تايم
أعلن رئيس حكومة "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة في جنوب شرق أوكرانيا ألكسندر بوروداي أمس السبت 17 أيار/ مايو نية قادة الجمهورية التوجه رسمياً إلى موسكو بطلب قبول انضمامها إلى روسيا، وذلك بعد تشكيل الحكومة المحلية.
و برر بوروداي في حديث صحفي في وقت سابق إسراع قادة الجمهورية في التوجه إلى روسيا بهذا الطلب قائلاً "إن منطق الحرب الأهلية لا يسمح لنا بضياع دقيقة واحدة من الوقت.. وسنقوم بذلك على الفور".
وأشار بوروداي إن الجمهورية تعول أيضاً على المساعدات الاقتصادية الروسية، كما أنه لم يستبعد نشر قواعد عسكرية روسية في المنطقة.
من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف 14 أيار/ مايوعدم نية موسكو إرسال قوات إلى أوكرانيا، كما أنه وصف السؤال عن إمكانية انضمام مناطق شرقية من البلاد إلى روسيا بالـ "إفتراضي".
وأشار لافروف إلى أن المسألة الحقيقية هي "كيف سيشعر الناس بحالتهم في هذا البلد".
من جانب آخر ذكرميروسلاف رودينكو الرئيسِ المشارك في حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية أن معارك واسعة النطاق تجدّدت صباح اليوم في محيط مدينتي كراماتورسك وسلافيانسك بين القوات الأوكرانية ووحدات الدفاع الشعبي.
واضاف أن السلطات الأوكرانية لا تزال تحاول قمع نشاط المحتجين باستخدام القوة، مشيراً الى عدم وجود معلومات حول وقوع ضحايا.
كما أعلن ممثل عن قوات الدفاع الشعبي في مدينة سلافيانسك بمقاطعة دونيتسك مساء السبت 17أيار/ مايو أن الجيش الأوكراني استأنف القصف المدفعي للمدينة.
وأضاف المصدر أن مقاتلي الدفاع الشعبي ردوا بإطلاق النارعلى المهاجمين في عدد من المواقع في أطراف المدينة.
فيما أفادت وزارة الدفاع الأوكرانية السبت بوقوع تبادل لإطلاق النار بين عناصرالدفاع الشعبي وعسكريين أوكرانيين في مطار مدينة كراماتورسك المجاورة، دون وقوع خسائر أو إصابات.
هذا وقالت الوزارة إن حوالي 40 مدنياً حاولوا دخول منطقة المطار، لكن طلقات في الهواء أرغمتهم على مغادرة المكان، مضيفةً أنه خلال تبادل لإطلاق النار استطاع العسكريون تدمير قاذف قنابل استخدم في قصف منطقة المطار على مدار اليوم الأخير.

دونيتسك - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=8532