نافذة عالمية

عبد اللهيان: الغرب حال دون وجود إيران في جنيف 2


الإعلام تايم- سانا
قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان في مقابلة متلفزة نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية اليوم الجمعة 16 أيار/مايو "إن الغرب وبشكل منفرد قام بممارسة الضغط على أمين عام الأمم المتحدة في جنيف2 وحال دون وجود إيران في المؤتمر بحيث أظهر أنه يعمل على انفراد في هذا المجال ويسعى وراء تحقيق سياساته".
كما تطرق عبد اللهيان إلى الانتخابات العراقية، ولفت إلى فشل العصابات التكفيرية والإرهابية المسلحة بتحقيق مبتغاها في إظهار عدم استقرار حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي واصفاً الأجواء التي جرت فيها الانتخابات بأنها في "منتهى الهدوء وتميزت بأقصى مشاركة شعبية بعد أن شارك الشعب العراقي فيها بوعي كامل في تقرير مصيره".
وبخصوص الإعلان عن توجيه الدعوة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة الرياض أشار عبد اللهيان إلى أن هذه الزيارة تحتاج لتحضيرات، مشدداً على أن "سياسة ونهج الجمهورية الإسلامية الإيرانية يرتكزان على إحلال السلام والاستقرار في المنطقة والعالم"، معتبراً أن "طهران والرياض قادرتان على إعادة استقرار المنطقة".
وفيما يتعلق بالأوضاع الجارية في البحرين أكد عبد اللهيان ضرورة عدم وجود القوات الأجنبية في هذا البلد مضيفا "أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعو لحل الأزمة البحرينية ويجب على حكومة هذا البلد أن تهتم بمطالب المعارضة"مبديا استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأي نوع من التعاون مع الحكومة في هذا البلد لحل الأزمة.
من جانب آخر وصف عبد اللهيان الدور الأمريكي في المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية بأنه "من دون جدوى"، معتبراً أن أي اتفاق بشأن القضية الفلسطينية من دون الاهتمام بوجهات نظر هذا البلد يفتقد للمصداقية، مقترحاً اجراء استفتاء يشارك فيه كل أبناء الشعب الفلسطيني وبناء عليه يجب اتخاذ القرار بشأن فلسطين. وأعرب عبد اللهيان عن ترحيب إيران بموضوع المصالحة الفلسطينية مشدداً على وجوب تحقيق مصالح الشعب الفلسطيني وطموحاته في كافة التحركات السياسية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=8491