نافذة على الصحافة

روسيا ليست معزولة


تتابع الولايات المتحدة الأمريكية لم صفوف العالم في مواجهة روسيا، لكنها لم تتمكن من جر الهند إلى ذلك الصف والمشاركة في العقوبات المفروضة على روسيا.
 
 
وقالت صحيفة الخليج إن أمريكا أغرت الهند بتنويع مصادرها من الطاقة والدفاع، بدلاً من النفط، والأسلحة التي تستوردها من روسيا، باعتبار الهند ثالث مستورد ومستهلك للنفط في العالم، ومشاركتها في حظر النفط الروسي يشكل ضربة لموسكو. 
 
وتابعت الصحيفة: اللافت هو أن الإغراءات الأمريكية ترافقت مع تحذيرات للهند إذا لم ترضخ للضغوط الغربية، خلال زيارة قام بها كبير مخططي العقوبات في واشنطن داليب سينغ إلى نيودلهي قبيل وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قادماً من بكين.. وحاولت واشنطن اللعب على حبل الخلافات بين الهند والصين في محاولة لاستثارة نيودلهي والانضمام إلى العقوبات بقولها: إن الهند لا يمكنها الاعتماد على روسيا في الدفاع عنها في حال انتهكت الصين خط المراقبة مع الهند، ويريد المسؤول الأمريكي أن يقول للهند إن روسيا ليست حليفاً يمكن الاعتماد عليه، وكأن الولايات المتحدة تعتبر حليفاً مضموناً، وهي التي تخلت عن كل حلفائها وقت الشدة، وتركتهم لمصيرهم. 
 
وأضافت الصحيفة: ليس صحيحاً أن روسيا أصبحت معزولة، كما تردّد إدارة بايدن، فالعقوبات محدودة في الواقع في دول حلف الأطلسي وحلفائها المقربين جداً، مثل بريطانيا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، في حين أن أكثر من ثلث سكان العالم (35%) ممثلين في الصين والهند وحدهما، إضافة إلى دول أخرى، يرفضون العقوبات ولا يمتثلون للقرارات الأمريكية والغربية.. تحاول روسيا الآن الرد على العقوبات المالية والاقتصادية بأن تكون مبادلاتها التجارية، خصوصاً بالنسبة للنفط والغاز بعيداً عن الدولار، حيث تسعى موسكو ونيودلهي إلى وضع آلية دفع بالروبية الهندية والروبل الروسي.
 
 
وختمت الصحيفة: من الواضح أن الغرب الذي يخوض حربه الاقتصادية ضد روسيا من خلال أوكرانيا، يريد تهشيم الاقتصاد الروسي باعتباره أساس قوة روسيا، وهي تدرك ذلك وترد بتعزيز تحالفاتها وجمع أصدقائها.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=84602