أحوال البلد

حيدر: على المجتمع الدولي المساعدة في تنفيذ الانتخابات الرئاسية في موعدها


الاعلام تايم
أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر خلال لقائه سفير جمهورية الصين الشعبية وانغ كجيان أن الحكومة السورية رفعت شعار المصالحة الوطنية منذ سنة ونصف لكن المشكلة في المجموعات الإرهابية المسلحة والدول المعادية لسورية التي لم تتلقف هذا المصطلح وأرادت حلاً على طريقتها.
وشدد حيدرخلال اللقاء  على أن الرئاسة هي مؤسسة من مؤسسات الدولة وعلى المجتمع الدولي أن يساعد على استمرار عمل هذه المؤسسات وتنفيذ الانتخابات الرئاسية في موعدها لضمان استقرار العملية السياسية.
وأشار حيدر الى أن الموقف الصيني كان ثابتا منذ بداية الازمة حيث شدد على الحل السياسي  في سوريا ويقف على مسافة متساوية من الجميع لمصلحة السوريين أولا.
بدوره نوه السفير الصيني أن الصين أكدت على ضرورة مفاوضات جنيف ودعمت الحوار الشامل بين الحكومة و/المعارضة/.
وقال السفير الصيني "إن الدول الغربية تنتقد الانتخابات الرئاسية وتحاول أن تضع سورية في موقف سلبي خاصة بعد استقالة الابراهيمي وذلك لإلقاء لوم فشل مفاوضات جنيف على الحكومة السورية".
وعبر عن أمله بمواصلة الحكومة السورية العمل على الحوار والتقدم السياسي في ظل عقد الانتخابات الرئاسية لتثبت للعالم أنها راغبة في الحل السياسي.
وفي تصريح للصحفيين عقب اللقاء قال الوزير حيدر "إن استقالة الابراهيمي حصلت في اللحظة التي لا تريد فيها أمريكا الاستمرار في جنيف فعندما تكلمت روسيا عن جنيف 3 ووافقت سورية على العملية السياسية وانعقاد جنيف 3 أوعزت امريكا للابراهيمي بالاستقالة ولاسيما أن الأخير يتلقى تعليماته منها والجميع يعرف ذلك ما يعني التأجيل لأكثر من شهر لاختيار البديل واستلامه مكانه والعمل على التحضير لجنيف3".
وأضاف: "إن هناك فصلا تاما بين أي عملية سياسية والاستحقاق الدستوري لانتخاب رئيس للجمهورية فهو لا يعطلها بل على العكس يسرع ويقوي أي عملية سياسية مستقبلية مع وجوده كرئيس ومن موقع دستوري".
وختم حيدر تصريحه بتأكيده استمرار المصالحات الوطنية على كامل مساحة سورية باعتبارها جزء من مشروع وعمل الحكومة السورية.
سانا

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=8445