نافذة على الصحافة

واشنطن بوست: على بايدن وضع حد لغطرسة ابن سلمان



هاجمت صحيفة"واشنطن بوست" ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، داعية الرئيس الأمريكي جو بايدن بعدم الخضوع لابتزازه.


وفي افتتاحية للصحيفة قالت إن ابن سلمان أظهر في مقابلته مع مجلة اتلانتك الأمريكية لامبالاة متغطرسة مثيرة للاشمئزاز، لافتة إلى أن بايدن كان محقًا في الإبقاء على مسافة من ولي العهد السعودي، حتى في الوقت الذي يأمل فيه محمد بن سلمان استخدام احتياطياته النفطية لانتزاع احترام الرئيس.


وشددت "واشنطن بوست" على أنه لا يجب على الرئيس "بايدن" التسرع في التقارب مع محمد بن سلمان. حيث يواصل ولي العهد السعودي السخرية والبلطجة، رافضًا إدانة الحرب الروسية الأوكرانية، بينما يقترح علاقات أوثق مع الصين.


وخاطبت الصحيفة محمد بن سلمان في ملف التقارب مع الصين، قائلة إنه من غير المرجح أن تضع بكين طائرات حربية على مدرج مطار الطائف لإنقاذ السعودية، كما فعلت الولايات المتحدة في 1991. أو تنقل عددا كبيرًا من بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ لمساعدة السعودية في الدفاع ضد الصواريخ الحوثية.


وأوضحت الصحيفة أن العلاقة الطويلة بين الولايات المتحدة والسعودية ستستمر في الصعود والهبوط. لكن في جميع التعاملات مع السعودية، يجب على بايدن أن يلتزم بالمبادئ التي اهتم بها خاشقجي بشغف، مهما كان ذلك يزعج الملك العابس في الرياض.


في جهة ثانية قالت وكالة بلومبرغ الألمانية إن إدارة بايدن تبحث تصريحات ولي العهد الأخيرة في لقاء مجلة “ذا أتلانتيك” ما إذا كانت مجرد كلام أم تحول حقيقي في نظرة السعودية التي بنت علاقات أعمق مع روسيا والصين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=84448