نافذة على الصحافة

قائمة أمريكية سوداء دون الحرس الثوري


خطوات جديدة تسير فيها واشنطن باتجاه الصلح في الملف النووي الإيراني كان آخرها ما كشف عنه موقع "أكسيوس" بأن الولايات المتحدة تبحث شطب الحرس الثوري الإيراني من القائمة السوداء للتنظيمات الإرهابية الأجنبية مقابل "تأكيدات من طهران بشأن كبح جماح تلك القوة".

 

وقالت مصادر عديدة لصحيفة رأي اليوم إن إلغاء التصنيف هو أحد آخر القضايا وأكثرها إثارة للقلق في المحادثات غير المباشرة بشأن إحياء اتفاق 2015 الذي حدت إيران بموجبه من برنامجها النووي مقابل رفع للعقوبات الاقتصادية.

 

وذكرت المصادر أن واشنطن لم تقرر ما هو الالتزام المقبول من إيران في مقابل هذه الخطوة التي من شأنها أن تلغي إدراج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الحرس الثوري على القائمة السوداء في عام 2019 وأن تثير انتقادات حادة من الجمهوريين.

 

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس لم يعلق عندما سئل عن إمكانية ذلك، باستثناء القول إن رفع العقوبات في صميم مفاوضات إحياء الاتفاق النووي.

 

وفي المقابل قال مسؤول إيراني إن مناقشة رفع الحرس الثوري من القائمة السوداء تجري منذ حزيران لكن القضية أصبحت أكثر تعقيداً، وقال إن الولايات المتحدة أوضحت "أنها لا تستطيع شطبه دون تنازلات كبيرة من إيران"، وهو موقف رفضه كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كني.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=84188