نافذة على الصحافة

جونسون في الرياض وأبو ظبي بمهمة أوروبية


تواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مصاعب كبيرة في مساعيه لإقناع الرياض وأبوظبي بزيادة معدلات إنتاج النفط، في زيارته إلى العاصمتين اللتين بإمكانهما التحكم بسوق النفط العالمي، وذلك وفق ما أفادت صحيفة الغارديان البريطانية.

 

الصحيفة قالت في تقرير لها إن جونسون، تأتي في محاولة منه لتحقيق رغبة معظم الدول الغربية في الحصول على إمدادات نفطية إضافية لتخفيف اعتماد الغرب على الطاقة الروسية، وإبطاء الزيادات الهائلة في الأسعار الناجمة عن العقوبات، بسبب الحرب في أوكرانيا.

 

ونوهت إلى أن علاقات الرئيس الأمريكي جو بايدن ضعيفة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مشيرة إلى أن ذلك هو ما جعل بريطانيا واحدة من القوى الغربية الأكثر قبولا لإقناع السعودية والإمارات بزيادة الإنتاج.

 

وأكدت أن جونسون يواجه معارضة داخلية للذهاب إلى السعودية، لا سيما بعد قيام الأخيرة بإعدام 81 شخصاً في نهاية الأسبوع الماضي.


وشددت على أن "السعودية والإمارات غير مهتمتين بزيادة إنتاج النفط، لأنها ستفكك اتفاقهما النفطي مع روسيا المعروف باسم أوبك+"، منوهاً إلى أن السعوديين لن يقوموا بضخ أكثر مما وافقوا عليه العام الماضي في إطار صفقة مع روسيا.

 

وفي سياق متصل، نقلت "الغارديان" البريطانية، عن أحد المصادر قوله، إن "مثل هذه الخطوات تافهة لكنها تحظى بدلالة.. فأحيانا ما تكون الرسائل السهلة البسيطة هي المهمة.. هذا دليل واضح على أنك لا تجري اتصالات إلا عندما تريد شيئاً".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=84162