نافذة على الصحافة

عملية بوتين تفقد ترامب صوابه


في الوقت الذي تشتد فيه الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وصف الرئيس الأمييريكي السابق، دونالد ترامب خطوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها "ذكية وعبقرية"، طارحاً استراتيجيته الخاصة للفوز بالحرب.

 


وفي خطاب ألقاه في نيو أورلينز ليلة السبت، فكر الرئيس الأمريكي السابق في أنه يمكن ببساطة وضع الأعلام الصينية على طائرات F-22 الخاصة بالقوات الأمريكية، ثم قصف روسيا، ما يؤدي إلى نشوب صراع بين هذين البلدين الحليفين.

 

وقال ترامب، وفقاً لتسجيل حصلت عليه صحيفة "واشنطن بوست": "ثم نقول لم نفعل ذلك.. الصين فعلت ذلك، وبعد ذلك يندلع قتال مع بعضهم البعض ونجلس ونراقبهم".

 

ضحك الجمهور على "مزحة" ترامب، لأن الفكرة في حد ذاتها تنتهك القانون الدولي هذا إذا كان بإمكان ترامب فعلاً تجاوز فكرة أن روسيا لن تلاحظ طائرات F-22 الأمريكية، وهي طائرة معروفة للغاية ولا يستخدمها الصينيون.

 


وفي هذا الصدد، نقلت الصحيفة الأمريكية بعض الآراء القانونية حول تصريحات ترامب، حيث قالت لوري آر بلانك، الخبيرة في القانون الدولي بكلية الحقوق بجامعة إيموري: إن المادة 39 من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف لعام 1949، تنص على أنه "يحظر في نزاع مسلح استخدام الأعلام أو الشعارات أو الشارات أو الأزياء العسكرية للدول المحايدة أو الدول الأخرى غير الأطراف في نزاع".

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يقترح فيها ترامب أموراً قد تتعارض مع القانون فالعودة إلى عام 2020، تحدث عن قصف المواقع الثقافية الإيرانية، مما أطلق سلسلة من التأكيدات من كبار مسؤولي الإدارة بأن الجيش الأمريكي لن يفعل شيئاً كهذا.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=83931