نافذة على الصحافة

الولايات المتحدة تورط أوكرانيا مع روسيا وتهرب


 
 
كتب ميخائيل خوداريونوك في صحيفة "غازيتا رو"، حول دعوة خبراء أمريكيين مقرّبين من البنتاغون إلى إجراء حوار مع موسكو، أن الولايات المتحدة تورط أوكرانيا مع روسيا وتهرب.
 
وجاء في المقال" أن المحللون في مؤسسة RAND البحثية الأمريكية القريبة من البنتاغون أعدوا دراسة بعنوان "التخفيف من التحديات التي تواجه الاستقرار الاستراتيجي العالمي"، اقترحوا فيها معاهدة أمنية جديدة مع روسيا.
 
ويقول محللو مؤسسة "راند" "طورت الولايات المتحدة إجراءات عملية مضادة تخشى موسكو أن تستخدمها واشنطن لتوجيه الضربة الأولى، حيث أنه يمكن للسياسيين في الولايات المتحدة أن يأخذوا زمام المبادرة، من خلال اقتراح حوار لمعالجة "القلق الروسي من ضربة وقائية".
 
وفي الصدد، قال اللواء المتقاعد بقوات الصواريخ الاستراتيجية، دميتري بيلنكي، لـ"غازيتا رو": "ظنتْ الولايات المتحدة أن بإمكانها تدمير روسيا دون رد ثم شعروا بالخوف من ذلك.. بالفعل منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي، عكف البنتاغون على بناء قدراته الدفاعية الصاروخية الاستراتيجية في أوروبا وبالمحصلة، قرروا أن بإمكانهم شن ضربة استباقية مضمونة، وأن صواريخهم ستبلغ أهدافها أولاً وبالتأكيد هذا أمر قابل للنقاش".
 
وشدد الجنرال على أن روسيا لديها نظام Perimeter، وهو مجمع آلي لتوجيه ضربة نووية انتقامية كثيفة، أنشأه الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة، مصمم لضمان إطلاق ضربة نووية جوابية تلقائياً حتى في حال القضاء على القيادة العسكرية والسياسية للبلاد.
 
واختتم بيلينكي حديثه قائلاً: "في الغرب، يسمون هذا النظام بـ "يد روسيا الميتة"، وهي سترد في جميع الأحوال لذلك، لسنا قلقين وإذا عرض الأمريكيون مفاوضات، فهذا جيد المفاوضات أمر جيد دائماً".
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=83677