العالم العربي

رئيس الحكومة الليبي يرفض التدخل الخارجي في بلاده


الإعلام تايم

رفض رئيس الحكومة الليبية المكلف أحمد معيتيق، أمس الأحد، التدخل الأجنبي في بلاده، واصفاً الأمر بغير المقبول، موضحاً أن المجتمع الدولي لا ينوي على الأقل في هذه الفترة التدخل في ليبيا، وأن ما يُتداول في هذا الشأن مجرد تصريحات إعلامية أكثر منها واقعية.

وكان معيتيق كُلف الأحد الماضي بتشكيل حكومة، في جلسة برلمانية صاخبة، وجاءت تصريحاته على خلفية تداول بعض الصحف العالمية نيّة المجتمع الدولي للتدخل العسكري في ليبيا للحد من تنامي قوة العناصر الإرهابية في البلاد التي دخلت في فوضى عارمة منذ 2011.

وأعلن معيتيق أنه سيتم التواصل مع كل الأطراف في العالم ، مشيراً إلى ضرورة التفاهم والحوار، معتبراً أن ضبط الأمن والحدود وخاصة في المنطقة الجنوبية يرتبط بما تحتاجه المنطقة من تنمية بالدرجة الأولى.

في السياق قالت مصادر إعلامية في كيان الاحتلال الاسرائيلي ان تقريراً أمريكياً حذر مصر من شن عملية عسكرية ضد ما يسمى "الجيش المصري الحر" في شرق ليبيا، مبرزاً تخوف أمريكا على النفط في الشرق الليبي.

وكانت وسائل إعلام مصرية كشفت نقلاً عن الإعلام الليبي، أن ليبيا شهدت اجتماع أحد الضباط القطريين ومجموعة من الضباط الأتراك ورئيس الأركان الليبي السابق يوسف المنقوش مع مجموعة من الإرهابيين بهدف بناء معسكرين لتدريب "الجيش المصري الحر"، مشيراً إلى أن الاجتماع تضمن الاتفاق على تدريب الإرهابيين على مهاجمة الجيش المصري والتونسي.

جدير بالذكر أن الغالبية الجمهورية في الكونغرس الأمريكي وعدت بالعمل على إصدار قانون يزيل العقبات أمام ضربات جوية عبر طائرات أمريكية دون طيار لأهداف في ليبيا، انتقاماً لمقتل السفير الأمريكي و3 آخرين في 2012، كما وافق الكونغرس على تشكيل لجنة تحقيق ثانية لتحديد المسؤولين عن مقتل السفير.

أمنياً.. اغتيل أمس ضابط تابع لكتيبة الدبابات يدعى صالح الشعافي رمياً بالرصاص في منطقة الحدائق في بنغازي، كما قتل في حادث آخر 4 عناصر من قوات الصاعقة بعد إطلاق الرصاص عليهم من قبل مجهولين في منطقة حي السلام.

كما أعلن وزير العدل الليبي صلاح المرغني أول أمس السبت ، الوصول إلى اتفاق على إخلاء معسكر كتيبة "17 فبراير" في بنغازي مع من أسماهم بالمجموعات المسلحة الموجودة فيه في مدة أقصاها 3 أيام ، مضيفاً أن كافة الأطراف في المدينة اتفقت على إخلاء المعسكر وتسليمه إلى الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي (وحدات من الجيش والشرطة).

وكان 4 ليبيين قتلوا وأصيب 20 آخرون بجروح جراء إصابتهم بأعيرة نارية في تظاهرة بمحيط المعسكر كانت تطالب بدعم الجيش والشرطة وحل المليشيات المسلحة الخارجة عن سيطرة الدولة        .

ليبيا - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=8361