العالم العربي

يوم دامٍ في العراق.. و رئيس أركان الجيش ينجو من محاولة اغتيال


الإعلام تايم

قتل 140 شخصاً وأصيب العشرات في أنحاء متفرقة من العراق، أمس السبت، بينهم أكثر من 100 مسلح في الفلوجة، وفق ما أعلن الجيش العراقي، بينما قتل 19 مدنياً في سلسلة تفجيرات مختلفة حسب مصادر أمنية.

ووقعت أعنف الهجمات في بلدة الدجيل شمالي العاصمة بغداد، حيث قتل 6 من قوات الأمن، في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة، استهدف نقطة تفتيش أمنية، وتم اختطاف 4 من عناصر سرية عسكرية في مدينة الموصل ، إثر هجوم لمسلحي "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

في السياق، أعلنت مصادر أمنية وطبية مقتل 20 شخصاً في هجمات متفرقة في العراق، بينهم 11 سقطوا في سلسلة عمليات استهدفت أحياء في مدينة الفلوجة.

الى ذلك نجا رئيس أركان الجيش العراقي الفريق بابكر زيباري، من محاولة اغتيال استهدفت موكبه شمال العراق.

وأكدت مصادر أمنية أن زيباري تعرض لمحاولة اغتيال عبر تفجير قنبلتين بالتتابع استهدفتا موكبه، وأدتا الى مقتل أحد عناصر حمايته وإصابة 2 آخرين في منطقة طوز خرماتو التابعة لمحافظة صلاح الدين.

من جهتها، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق عن مقتل وإصابة 60 من عناصر تنظيم "داعش" في مدينة الفلوجة جنوبي محافظة الأنبار.

وقالت القيادة في بيان لها أمس إن "قوات فرقة التدخل السريع الأولى تمكنت من قتل 5 وإصابة 10 إرهابيين من داعش قرب جسر الموظفين والصقلاوية وتدمير منزل يؤوي إرهابيين في الفلوجة".

وأضافت القيادة أن "قوات قيادة الفرقة الثامنة تمكنت ضمن المحور الاول في منطقة الصبيحات والفلاحات من قتل 35 إرهابيا من داعش، بينهم  ثلاثة قناصين وتدمير ثلاث سارات وتفكيك ثلاث عبوات ناسفة."

وتابعت القيادة في بيانها "أما في المحور الثاني، منطقة عامرية الفلوجة، فتمكنت قوات القيادة ذاتها من تدمير5 مقرات للإرهابيين وقتل 7 إرهابيين وتدمير قناصتين ."

وكان مصدر بقيادة عمليات الأنبار أفاد في وقت سابق أمس عن مقتل 100 عنصر من تنظيم "داعش" وتحرير ثلاث مناطق جنوبي الفلوجة.

وكشف مصدر أمني في قيادة عمليات الأنبار أن قوات الجيش استعادت السيطرة على منطقة الفلاحات غربي الفلوجة بعد طرد عناصر "داعش" منها، وجاء ذلك بعدما بدأت تلك القوات، الجمعة، بتنفيذ عملية عسكرية واسعة بمساندة لواء مدرعات لتحرير مناطق غربي الفلوجة من تنظيم "داعش."

الى ذلك أفاد مصدر أمني عراقي ، أن المجموعات الارهابية التابعة لتنظيم "داعش" أعدمت 16 من قادة ولاية الجنوب المنتمية لما يسمى دولة العراق والشام اللاسلامية ، لانسحابهم من "الفلوجة" إلى "جرف الصخر".

وأشار المصدر الى أن " القوات الامنية أحكمت السيطرة على ناحية جرف الصخر لتطهيرها من المتعاونين مع مسلحي داعش واعتقالهم ".

يذكر أن الأمن العراقي وبمساندة الجيش يخوض منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي حملة أمنية واسعة في محافظة الأنبار، لتطهيرها من الإرهاب.

كما أعلن مصدر عسكري أول أمس الجمعة بدء عملية أمنية في مدينة الفلوجة لتطهيرها من الجماعات المسلحة وتنظيم "داعش" الإرهابي، من 4 محاور، وهي الخط الدولي جنوب الفلوجة والسجر والنعيمية ومن مدخل الصناعة.

ورجح عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية والنائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، القضاء على تنظيم "داعش" وانتهاء العمليات العسكرية بالأنبار خلال الأسبوع الحالي، معتبراً أن العمليات الاخيرة هي بداية لإنهاء التنظيم.

العراق- مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=8325