نافذة عالمية

رغم انتقادات أمريكا والغرب.. بوتين يحتفل في القرم


الإعلام تايم

توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إلى شبه جزيرة القرم للاحتفال بذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية وإعلان نجاح ضم القرم من أوكرانيا التي تقول روسيا إنها باتت تحت حكم فاشيين.
ووقف بوتين مرتديا سترة سوداء إلى جانب وزير الدفاع سيرغي شويغو على متن زورق أبيض مر بالتوالي أمام عشرات السفن العسكرية الروسية ووجه التهاني عبر مكبر للصوت طواقم السفن التي وقف عناصرها متأهبين ببزات العرض، وردوا عليه بهتاف البحرية بصوت واحد، بحسب صور التلفزيون الروسي.وألقى خطابا في الساحة الحمراء امام الجنود والمقاتلين القدامى خلال الحرب العالمية الثانية .
وقال: ان التاسع من ايار/مايو "هو عيد انتصار القوة العظمى للوطنية، حيث نشعر بطريقة خاصة بما يعني ان نكون اوفياء للوطن، وباهمية ان ندافع عن مصالحنا"،وقال: إن حقوق الروس بما في ذلك حقهم في تقرير المصير يجب أن تعامل باحترام.
فيما لقيت زيارة بوتين الى القرم انتقاد الولايات المتحدة الامريكية  التي وصفتها بأنها مستفزة ،مكررة رفضها ضم موسكو لشبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي للصحفيين في المؤتمر الصحفي اليومي: "هذه الزيارة مستفزة ولم يكن لها داع. القرم تخص أوكرانيا ولا نعترف بالطبع بالخطوات غير المشروعة التي اتخذتها روسيا في هذا الصدد".
وأدان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن زيارة بوتين للقرم التي لم تعترف القوى الغربية بضمها للأراضي الروسية في مارس آذار كما جدد شكوكه في تأكيد بوتين أنه سحب جنوده من الحدود الأوكرانية.

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=8301