الحدث السياسي

فوضى بمحيط سجن "الصناعة" واستمرار نزوح الأهالي في الحسكة


الإعلام تايم

 

استمرت المعارك بين مسلحين من تنظيم "داعش" الإرهابي وميليشيات "قسد"، إثر هجوم للدواعش على "سجن الصناعة" في المدينة والذي يضم آلافاً من مسلحي التنظيم.


وتواصلت الاشتباكات في أطراف حيي غويران والزهور ومنطقة المقابر ومبنى مديرية المحروقات ومبنى كليتي الهندسة المدنية والاقتصاد والمعهد التقاني الهندسي ومخبز الباسل.

 

وذكر مراسل صحيفة "تشرين" المحلية أن عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي استعادوا السيطرة على عدة نقاط في محيط سجن الصناعة في المدينة مع تواصل استهداف الطيران المروحي التابع لقوات الاحتلال الأميركي بالرشاشات الثقيلة صوامع غويران ومحيط السجن .

 

وبحسب المراسل فإن ميليشيا "قسد" نشرت قناصين على مبنى المشفى الوطني في حي العزيزية شرق مدينة الحسكة والمباني المقابلة لحي غويران خشية تسلل عناصر لتنظيم "داعش" إلى الحي، بالتزامن مع قيام طيران ما يسمى التحالف الدولي بإلقاء  منشورات ورقية تطالب أهالي الحسكة بالإبلاغ عن عناصر تنظيم "داعش" الفارين من سجن الصناعة.

 

وتسبب فرار مسلحي التنظيم من "سجن الصناعة" بتهجير آلاف السوريين من مناطقهم، فيما تقوم قوات الاحتلال الأميركي بتدمير مباني المدنيين ومؤسسات الدولة السورية بصورة ممنهجة.

 

ويقوم الجيش العربي السوري والهلال الأحمر في مدينة الحسكة باستقبال الأسر النازحة بعد تلقيها إنذارات وتهديدات من ميليشيا "قسد" بإخلاء منازلها على الفور مع استمرار الفوضى في محيط سجن الثانوية الصناعية.

 

محافظ الحسكة اللواء غسان خليل وصف القصف الذي تقوم به قوات الاحتلال الأميركي بالعشوائي والوحشي، مبيناً أن هناك عملية تدمير وتهجير ممنهج للسكان من أحيائهم.

 

وبين أن المحافظة شكلت فرق مسح ميداني لتسجيل أسماء النازحين، وتم تقديم سيارات إسعاف وعيادات طبية متنقلة للخدمات الطبية والحالات الطارئة والإسعافية، مبيناً أنه جرى كذلك تأمين وسائط لنقل الأسر ضمن أحياء المدينة للوصول لأقاربهم، وتم تشكيل غرفة عمليات تضم مديرية الشؤون الاجتماعية والجمعيات الأهلية والهلال الأحمر العربي السوري لافتتاح مركز إيواء ومن الممكن فتح أكثر من مركز وتم البدء بتجهيز الصالة الرياضية لاستقبال الأعداد الكبيرة من النازحين.


ولفت إلى احتمالية وجود سيناريوهات أميركية يجري التخطيط لها جراء كل ما يحدث، ولاسيما أن هذه المناطق قريبة من قاعدته اللاشرعية وهناك ربما سعي لإفراغها من سكانها، مؤكداً أن حقيقة ما يجري ستكشفه الساعات والأيام القليلة القادمة.

 

وأكد المحافظ اتخاذ إجراءات كافية لمنع تسلل مسلحي التنظيم باتجاه مناطق سيطرة الدولة،عبر التشدد في عمليات التفتيش على المعابر وجرى تعزيز الحراسات وسط المدينة، كما جرى اتخاذ إجراءات خاصة خشية محاولة الإرهابيين التسلل بالزي النسائي.

 

(تشرين+الوطن)

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=82960