أحوال البلد

ورشة عمل حول الاعتمادية السورية لشركات البرمجيات


الإعلام تايم – ثراء جعفر

 

قال وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب إن الهدف من "الاعتمادية السورية لشركات البرمجيات" هو تمكين الشركات من تلبية متطلبات الحكومة من برمجيات مشاريع التحول الرقمي، مشيراً إلى أن "وزارة الاتصالات وضعت لوحدها فقط 50مشروع تحول رقمي حتى تاريخه ناهيك عن المشاريع الموجودة في باقي الوزارات".

 

وخلال كلمة له في ورشة عمل حول موضوع "الاعتمادية السورية لشركات البرمجيات" الاثنين، أكد الوزير الخطيب على الدور الإشرافي للاتصالات على هذا القطاع سواء للجهات العامة أو الخاصة من خلال "التدخل لتنظيم وتطوير سوق البرمجيات ودعم الشركات البرمجية رغم الحصار الاقتصادي التكنولوجي التقني على سورية".

 

وبين الخطيب أن الاعتماد سيكون على الخبرات الوطنية بالتعاون مع الجمعية المعلوماتية السورية من خلال وضع المعيار الوطني للشركات البرمجية السورية cmmi v2.

 

وكانت وزارة الاتصالات والتقانة أطلقت مشروع “الاعتمادية السورية لشركات البرمجيات” في شهر 11 عام 2021 بهدف دعم صناعة البرمجيات الوطنية في السوق السورية. ورفع قدرات الشركات البرمجية الوطنية “البشرية والإدارية والتقنية” لتقديم برمجيات احترافية ذات جودة عالية.

 

ولم يخف وزير الاتصالات المشاكل والمعوقات التي يشهدها القطاع العام في مجال البرمجيات مثل سوء التنفيذ أو عدم وضع المشروع في الخدمة عند استلامه.

 

وفي تصريح للصحفيين بيّن الخطيب أن وزارته ستعمل حتى عام 2023 على تأهيل عدد من الشركات التي ستعمل مع الجهات العامة والقطاع العام لتحقيق الاستثمار الأمثل لمشروع “الاعتمادية السورية لشركات البرمجيات.

 

من جهته بيّن محمد محمد مدير التحول الرقمي في وزارة الاتصالات والتقانة أن الحكومة انطلقت من استراتيجية وطنية خاصة بالخدمات الحكومية الهدف منها قيمة المؤشرات الدولية في مجال الحكومة الالكترونية والتحول الرقمي.

 

مدير مشروع الاعتمادية في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية المهندس محمود الياس تحدث عن دور الجمعية بتدريب الشركات على استخدام الأدوات لتطبيق الاعتمادية بأسهل الطرق لافتاً إلى أن الأدوات المعتمدة عالمية ومجانية لتشجيع الشركات للحصول على الاعتمادية كما يتم تدريب الخبراء والمستشارين على مجموعة من الدورات للوصول إلى تطبيق الاعتمادية بسهولة.

 

وناقش المشاركون بالورشة التي أقيمت في بمكتبة الأسد الوطنية بدمشق آلية الحصول على الاعتمادية والخبرات التي يجب أن تتوفر لدى الشركات والإجراءات التي تحتاجها لجهة التعاون مع الخبراء القائمين على التدريب لتكون جاهزة للتقدم لاختبار القبول والحصول على الاعتمادية السورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=82892