الحدث السياسي

الجعفري: دمشق لن تقبل بأن يفرض عليها "شروط" للعودة إلى الجامعة العربية


الإعلام تايم

 

قال نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور بشار الجعفري إن سورية أحرزت نصراً كبيراً لكن الحرب لم تنته.


وفي مقابلة له مع قناة الميادين أكد الدكتور الجعفري أن سورية لم تخرج من الجامعة العربية لأنها من الدول المؤسسة لها وهي لن تخرج من لباسها القومي.


وبين الجعفري أن هناك انفتاحاً عربياً على سورية كانت ترجمته الواضحة زيارة وزير الخارجية الإماراتي الى دمشق، مشدداً في الوقت نفسه على أن "دمشق لا تقبل بأن يُفرض عليها أي شرط للمشاركة باجتماعات الجامعة العربية".


ولفت نائب وزير الخارجية إلى أن " قطر تعرقل مشاركة دمشق في اجتماعات الجامعة العربية"، كما تطرق إلى العلاقة مع حماس قائلاً إن "دمشق ترفّعت عن الألم الذي عانته مع حماس ودعت الجميع إلى سورية"، مؤكداً أن "الأمور لم تنضج جميعها لعودة حركة حماس إلى دمشق".


وحول  التصريحات السعودية الأخيرة  التي هاجمت دمشق قال الجعفري: إن سورية أكبر من أن ترد على تصريح أي موظف سعودي من هنا أو هناك مشيراً إلى أن الرياض ما تزال تطبق أجندة غير عربية وسياستها مرهونة للأجندة الغربية.

 

وفي ما يخص التحالف السوري الإيراني تساءل الجعفري "ما المشكلة بالتحالف مع إيران فيما تتحالف قطر مع تركيا والسعودية مع أميركا؟" مشيراً في هذا السياق إلى أن دمشق نجحت في صياغة الجغرافيا السياسية الجديدة عبر إنشاء حلف عربي مع إيران للمرة الأولى.



وأوضح الجعفري بأن العلاقة مع موسكو هي علاقة تحالف و العلاقات الروسية السورية تاريخية وقديمة جداً وأن  "التنسيق معها يتم بشكل يومي لمناقشة مواضيع منها الاعتداءات الإسرائيلية".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=82503