العالم العربي

"الأخبار" اللبنانية: أحداث الطيونة حُضّر لها مسبقاً و"القوات" المحرك الأساسي


الإعلام تايم - صحف

 

كشفت صحيفة «الأخبار» اللبنانية تفاصيل جديدة عن التحقيقات التي تجريها مخابرات الجيش اللبناني في ما بات يعرف بأحداث الطيونة التي حدثت قبل أسبوعين.


وأشارت الصحيفة  إلى أن «مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي فادي عقيقي، ادعى على 68 شخصاً بجرم المشاركة في الأحداث التي أدت إلى مجزرة الطيونة».


وأوضحت الصحيفة أن «التحقيقات التي أجرتها مديرية مخابرات الجيش، بإشراف عقيقي، نسبت إلى مسؤول أمن رئيس حزب «القوات اللبنانية»، سمير جعجع، إدارة عملية انتشار لمسلحين قواتيين، بعضهم استقدم من معراب، في الليلة السابقة للمجزرة، وإدارة تحركاتهم يوم 14 تشرين الأول».


ولفتت إلى أنه «في نظر استخبارات الجيش والنيابة العامة العسكرية، باتت صورة الأحداث التي أدت إلى مجزرة الطيونة، شبه مكتملة»، موضحة أن «ما جرى يوم 14 تشرين الأول 2021 لم يكن وليد احتكاك معزول وقع في زاروب الفرير المتفرع من جادة سامي الصلح، بل هو ناتج من تحضيرات أمنية وعسكرية بدأت منذ الليلة السابقة للمجزرة، وأنه بحسب التحقيقات التي أجرتها مديرية مخابرات الجيش، كان مسؤول أمن جعجع حاضراً على الأرض منذ الليلة السابقة، ليشرف على مسلحين جرى استقدام بعضهم من معراب».


وذكرت «الأخبار» أنه «وحسب اعترافات موقوفين، مدعمة بـ«أدلة تقنية»، ثبت لدى المحققين أن مسؤول الأمن في معراب، سيمون مسلم، استطلع المنطقة في عين الرمانة والطيونة في الليلة التي سبقت نهار التظاهرة، وبقي في المنطقة يوم الخميس، وغادرها بعد وقوع المجزرة».


ولفتت الصحيفة إلى أن «عدداً من الموقوفين اعترفوا بأنهم استقدموا من معراب تحديداً، في الليلة السابقة، وقالوا إن عشرات عناصر القوات انتشروا في عدد من الشوارع الداخلية للمنطقة حاملين أسلحة رشاشة مخبأة داخل حقائب سوداء، وإن مسلم كان يشرف عليهم».


وأوضحت الصحيفة أنه «ثبت لدى المحققين أن «القوات» استقدمت شباناً بعتادهم العسكري ليبيتوا في مواقع محددة في الأشرفية وعين الرمانة»، مؤكدة أن «هذه المعلومات التي أدلى بها موقوفون يراها المشرفون على التحقيق «ثابتة»، بالاستناد إلى داتا الاتصالات وكاميرات المراقبة».


وأضافت «الأخبار»: «بناء على التحقيقات التي أجرتها حصراً مديرية استخبارات الجيش اللبناني، ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي فادي عقيقي، على 68 شخصاً» بينهم 18 موقوفاً.


وحسب الصحيفة، فإن «القاضي عقيقي أحال الملف والموقوفين لقاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان»، مشيرة إلى أنه وفقاً لمعلوماتها بأن عقيقي ضمن الملف لفت نظر القاضي صوان بشأن وجود تحقيق جار بموجب محضر على حدة، لتحديد أشخاص يُشتبه في مشاركتهم في الجريمة، بينهم «قياديون ومحازبون للقوات اللبنانية»، مشيرة إلى أن «هذه المعطيات دفعت بالنيابة العامة العسكرية إلى استدعاء سمير جعجع للاستماع إلى إفادته».


واستشهد 7 أشخاص على الأقل خلال عملية إطلاق نار في منطقة الطيونة بالعاصمة اللبنانية بيروت منذ نحو أسبوعين، وصفتها السلطات بأنها هجوم على متظاهرين كانوا متجهين للمشاركة في احتجاج دعا له «حزب الله» وحركة «أمل» للمطالبة بعزل قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=81418