الحدث السياسي

روسيا: نأمل أن ينفذ "ائتلاف المعارضة" قراره بشأن جنيف 2


أعربت روسيا عن أملها في أن ينفذ "ائتلاف المعارضة" قراره بشأن المشاركة في المؤتمر الدولي المزمع عقده حول سورية جنيف 2 وذلك على أساس بيان جنيف الصادر في حزيران من العام الماضي.
وقالت الخارجية الروسية: "نأمل في أن ينفذ "ائتلاف المعارضة" القرار الذي اتخذه في اسطنبول بشأن المشاركة في حوار سوري واسع النطاق على أساس بيان جنيف اقتداءاً بأطراف سورية أخرى مثل الحكومة السورية ومجموعات معارضة أخرى كهيئة التنسيق الوطنية والمجلس الأعلى للأكراد السوريين وجهات أخرى أعربت عن استعدادها لإرسال ممثليها إلى جنيف دون تقديم أي شروط إضافية".
وذكرت الخارجية الروسية "أن موسكو كانت تدعو منذ البداية ومازالت تحث الأطراف السورية على وقف العنف في أسرع وقت والانتقال إلى تسوية سياسية سلمية".
وقالت الخارجية الروسية: إن "موسكو ترحب بكل ما يساهم في تقريب هذا الهدف، عبر عقد المؤتمر الدولي في جنيف بمشاركة الحكومة ووفد سوري تمثيلي يضم ائتلاف المعارضة".
وجددت الخارجية الروسية تأكيدها على أن بيان جنيف الصادر في حزيران من العام الماضي يبقى القاعدة الوحيدة التي دعمها مجلس الأمن الدولي دون أي شروط لعقد جنيف،2 لافتة إلى أن جوهر هذه الوثيقة يكمن في حل جميع المسائل المتعلقة بحل الأزمة في سورية من قبل السوريين أنفسهم في إطار الحوار الوطني وعلى أساس الوفاق الوطني.
وفي شأن آخر أعربت روسيا عن "رفضها تصريحات ممثلي فرنسا والولايات المتحدة التي تتهم روسيا وإيران بالمسؤولية عن عدم التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني".
وقال مصدر في الخارجية الروسية اليوم: "إن ذلك تشويه فاضح للواقع ولحقيقة ما جرى بالفعل في مفاوضات جنيف".
وذكر المصدر "إن إيران وافقت على مشروع الاتفاق لكن الأطراف المشاركة في المفاوضات النووية لم تتمكن من الاتفاق عليه في النهاية لأن ذلك تطلب اتخاذ القرار بالإجماع" مكررا التأكيد على أن الإيرانيين ليسوا مسؤولين عن هذا الفشل.
وكان وزير الخارجية الروسي قال أمس أمام اجتماع وزراء خارجية بلدان آسيا وأوروبا في نيودلهي: إن "لقاء مجموعة الدول الست المعنية بملف إيران النووي مع ممثلي إيران في جنيف في التاسع من الشهر الجاري أظهر مؤشرات إيجابية ومن المهم الآن عدم تضييع الفرصة السانحة".
يذكر أن جولة المفاوضات على مدى ثلاثة أيام في جنيف بين إيران ومجموعة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا حول البرنامج النووي الإيراني اختتمت السبت الماضي دون التوصل لاتفاق على أن تستأنف المفاوضات بين الطرفين في 20 تشرين الثاني الجاري.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=811