العالم العربي

الانتخابات البرلمانية المبكرة تبدأ غداً في العراق


الإعلام تايم - وكالات

 

يتوجه الناخبون العراقيون إلى مراكز الاقتراع غداً للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية المبكرة بعد دخول العراق اليوم مرحلة الصمت الانتخابي وانتهاء مرحلة التصويت الخاص لأفراد الجيش والشرطة والنازحين ونزلاء السجون أمس والتي شهدت مشاركات جيدة.

 

وتجري الانتخابات الحالية وفق قانون انتخابي جديد على أساس التصويت الأحادي مع رفع عدد الدوائر إلى 83 دائرة فيما يبلغ عدد اعضاء مجلس النواب 329.

 

وقد أكملت السلطات العراقية جميع التحضيرات لإجراء الانتخابات حيث يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت فيها 24 مليوناً و907 آلاف ناخب فيما يبلغ عدد المرشحين نحو 3243 بينهم نحو 951 امرأة وفق المفوضية العليا للانتخابات.

 

مسؤولون عراقيون دعوا للمشاركة الواسعة في الانتخابات البرلمانية الخامسة حيث كان قد أكد الرئيس العراقي برهم صالح مؤخراً أن الانتخابات التشريعية المقبلة يجب أن تكون بوابة لإنتاج سلطات تشريعية وتنفيذية تعمل على تحقيق الإصلاح لتجاوز المشاكل في العملية السياسية ومحاربة الفساد.

 

من جانبه قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في كلمة متلفزة مساء أمس “نأمل بمشاركة واسعة بالانتخابات المقبلة” مضيفاً إننا أمام فرصة تاريخية يجب ألا تضيع من أجل الإصلاح الشامل وانتخاب الأصلح في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 

وينص الدستور العراقي الذي أقر عام 2005 على إجراء الانتخابات التشريعية كل 4 سنوات وهو ما تحقق فعليا في 4 دورات برلمانية سابقة في حين تقرر إجراء الانتخابات الحالية بشكل مبكر قبل عام من موعدها وذلك بعد الأحداث التي شهدتها البلاد عام 2019.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=81079