أخبار سورية

متابعة سورية _ روسية لعودة اللاجئين السوريين


الإعلام تايم

 

انطلقت اليوم أعمال الاجتماع المشترك السوري الروسي لمتابعة عمل المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين في قصر المؤتمرات بدمشق.

 

معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان أكد خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع الهيئتين التنسيقيتين السورية_ الروسية، عودة عشرات الآلاف من المهجرين في الداخل إلى مدنهم و قراهم منذ انعقاد المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين الذي عقد في دمشق في تشرين الثاني 2020.

 

وأوضح الدكتور سوسان أن الاجراءات التي تتخذها الدولة والتسهيلات في مختلف المجالات ساهمت في عودة المهجرين في الداخل والخارج، وفي مقدمتها مراسيم العفو وتسوية الأوضاع والمصالحات الوطنية، وتأهيل البنى التحتية وتوفير الخدمات بأشكالها.

 

ولفت أن الحكومة السورية وبتوجيهات من السيد الرئيس بشار الأسد ستستمر في اتخاذ كافة الاجراءات لتأمين وتسهيل عودة المهجرين وتأمين متطلبات الحياة الكريمة لهم.

 

من جانبه المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى سورية الكسندر لافرنتييف أكد خلال الاجتماع المشترك أن تجاوز العوائق أمام عودة اللاجئين يكون بمساعدة سورية في إعادة إعمار المناطق التي عانت من الحرب وتقديم المساعدة الإنسانية والالتزام بالقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة وتسليم

الحكومة السورية جميع الأراضي المحتلة فوراً والحفاظ على سيادة سورية ووحدة أراضيها.

 

وفي السياق أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف في كلمة له خلال الاجتماع أنه رغم الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها على الشعب السوري إلا أن الدولة السورية تسعى جاهدة لتأمين مستلزمات العودة في المناطق

التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب وإعادة المؤسسات والخدمات وتأهيل البنى التحتية وتقديم كافة التسهيلات للسوريين العائدين.

 

ويناقش الاجتماع على مدار ٣ أيام الاجراءات التي تقوم بها الدولة السورية لتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين وتوفير ظروف معيشية كريمة وبيئة مريحة بالتنسيق والتعاون مع روسيا الاتحادية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=79710