مجتمع

(اعرف، افهم، اتصرف).. خطوات التعامل مع الضغوطات


الإعلام تايم -د خيرية أحمد
 

 

(أعرف، افهم، اتصرف) ثلاث خطوات اساسية وجوهرية يمكننا بها التعامل مع الضغوطات الحياتية والنفسية بطرق فعالة، فالتعرض لضغوطات مختلفة في الحياة شيء طبيعي ومتوقع لكل إنسان، لكن المهم هو الطريقة التي أتعامل بها مع هذه الضغوطات.

 

الخطوة الأولى لصحة نفسية جيدة هي بالمعرفة (معرفة ماذا يحدث معنا من تغيرات من مختلف النواحي، وآثاره على تصرفاتنا ومشاعرنا) وتقبل الاضطراب كجزء من عملية النمو التي نمر بها.

 

وثانياً أن نفهم ما الذي حدث معنا بالضبط، وكيف أثر على مشاعرنا وأفعالنا؟

 

وإخيراً لا بد أن نبدأ فعلا بالتدريب على فهم انفعالاتنا وكيفية توجيهها بالاتجاه الايجابي الذي يدفعنا إلى الامام ويساعدنا على التطور والنمو.

 

(اعرف)

 

مثال: الغضب جميعنا كبشر نعبر عن غضبنا في الأوقات التي نكون فيها مرهقين، جائعين ومحبطين، إلا أن الطريقة التي نعبر فيها عن غضبنا قد تكون مناسبة (بأن تساعدنا ومن حولنا) أو غير مناسبة (بأن تسبب الأذى لنا ولمن حولنا).

 

(افهم)

 

ماذا يحدث لنا عندما نغضب:

 

جسمياً: يصبح التنفس أسرع، يزدا عدد نبضات القلب، يصبح الجسم والعضلات مشدودة، ممكن أن يحس الشخص بدفء الأذنين والوجه.

 

فكرياً: يبدأ الإنسان بالتفكير بجمل وأفكار مثل:" سوف أريه من هو"، "ما أغباها..."، "ليش بحكي معي هيك"، و"مين مفكرة حالها"، وكي نتعلم الطرق المناسبة للتعبير عن الغضب، علينا أن نتعرف على المواقف التي تثير غضبنا أولا. وبعد إدراك المواقف التي تثير غضبنا والمحفزات التي تؤدي

بنا إلى الغضب، لا بد من التعرف على الطرق المناسبة وغير المناسبة للتعامل مع الغضب.

 

ومن الطرق غير المناسبة للتعبير عن الغضب، الصراخ، التخريب، محاولة الإيذاء الجسدي وأحياناً الكذب، وكبت الغضب بداخلك دون التعبير عنه. أما الطرق التي تساعدنا على تجنب الشعور بالغضب، مثل تجاهل الشخص أو الموقف، أخذ نفس عميق و"العد إلى عشرة" قبل اتخاذ أي إجراء، وغيرها.

من المهم أن ندرك أن أفكارنا هي التي تسبب لنا الشعور بالغضب وليس المواقف بحد ذاتها، وأن تغيير افكارنا سيساعدنا على تجنب الشعور بالغضب.

 

(اتصرف)

 

وللسيطرة على الغضب لا بد من:

1- أن أعرف ما هي الاشياء والمحفزات التي تؤي بي إلى الغضب.

2- ما هي الأفكار التي افكر بها عندما أغضب؟

3- القيام بعكس هذه الأفكار أو توجيهها بطريقة بناءة؟

4- ما هي الجمل والكلمات أو الممارسات التي يمكن أن تساعدني في التخلص من الغضب؟

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=79320