تحقيقات وتقارير

الفطر الاسود طرق انتشاره وأساليب الوقاية


الإعلام تايم -خاص 

 

تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي الحديث عن مرض يسمى " الفطر الأسود"، حيث انتشر في عدد من الدول العربية .. فما هو الفطر الأسود وكيف ينتشر و ما مدى خطورته.. وماهي علاقته

بفيروس كورونا ؟

 

 الفطر الأسود؟                                                                                                                                   

 

الاصابة بداء االفطر الأسود قديمة، وتقدّر نسبتها  سنوياً بين ١-٨ بالمليون حول العالم، وهو داء خطير ومميت تصل نسبة تسببه بالوفاة الى ٥٤٪؜، وهو داء غير معد، اي لا ينتقل من شخص إلى آخر، ولا يصيب الجسم عند وجود جهاز مناعة سليم.   

 

ووفقاً لتقارير صحية صدرت عن "منظمة الصحة العالمية"،  فإن الفطر الأسود هو عدوى فطرية تهاجم الأشخاص الذين أصيبت أجهزتهم المناعية بالضعف نتيجة فيروس كورونا، و هو عبارة عن عفن يوجد في التربة أو السماد أو المواد العضوية المتحللة، ويمكن أن يهاجم الجهاز

التنفسي لكنه مرض غير معدي.

 

ويصاب الناس بداء الفطريات عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

 

ويتسبب  في أثار خطيرة على المريض إذ أنه يؤثر على الرئتين والجيوب الأنفية، وفي الفترة الأخيرة هاجم الفطر الأسود الأشخاص المتعافين من مرض كورونا، نتيجة ضعف جهازهم المناعي مما تسبب في التهابات خطيرة تنتقل سريعا إلى الدماغ ما قد يؤدي إلى الوفاة ويعتبر من أنواع

العدوى الفطرية النادرة، والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية الموجودة في البيئة.

 

كما أكد مركز السيطرة على الأمراض CDC، انه قد يتم الإصابة بالفطر نتيجة العدوى الجلدية ودخول الفطر إلى الجلد عن طريق الخدوش والجروح أو الحروق.

 

فيما تشير دراسة للموقع الصحي "Health line" إن الأشخاص المصابون بداء السكري يكونون أكثر عرضة للعدوى، نتيجة استخدام العلاج بأدوية الستيرويد والتي جعلت هناك فرصة للعدوى الفطرية، ومنها الفطر الأسود.

 

علاقة الفطر الأسود بالكورونا..

 

رصدت بعض الحالات المتفرقة المصابة بالفطر الأسود في عدد من الدول العربية  بين مصابي فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الماضية، حيث أن ضعف المناعة إلى جانب بروتوكول العلاج المتبع عند الإصابة بمرض الكورونا قد يتسبب في إصابة المريض بعد التعافي بالفطر الأسود.

 

أعراض الإصابة بالفطر الأسود..                                                                                                                                             

 

من أعراض الفطر الأسود الانسداد في الأنف، والنزيف والإفرازات الأنفية والتي تعتبر العلامات الأولية للإصابة بالفطر الأسود، وأيضا الإصابة بالصداع الشديد وضعف الأطراف وتورم في الوجه.

 

كما يلاحظ وجود جحوظ في مقلة العين مع فقدان الحركة بها، ويتبع ذلك بألم في العين واحمرار، كما يمكن أن يتعرض الشخص إلى الإصابة بالعمى ويكون هذا بسبب إنسداد الأوعية الدموية، ومن ثم تحدث السكتات الدماغية والنزيف الذي قد يؤدي إلى الموت.


ويجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر لأنها عدوانية إذ يتم كشط الأنسجة الميتة وإزالتها.

طرق العلاج..

 

يمكن علاج مرض الفطر الأسود في المراحل المبكرة فور اكتشاف الفطر من خلال استخدام الأدوية المضادة للفطريات، مثل أمفوتريسين B، وقد يلجأ الأطباء إلى إجراء بعض العمليات لاستئصال الأنسجة المصابة أو الأنسجة الميتة لمنع انتشار الفطر، وقد يتم استئصال أجزاء مثل العين والأنف

حفاظا على حياة المريض ومنع انتقال الفطر إلى المخ.

 

إجراءات الوقاية..                                                                                                                                                                    

 

ينصح بتطبيق إجراءات الوقاية من الإصابة بالكوفيد بلبس الكمامات والتباعد وتهوية الأماكن المغلقة .

 

وكانت قد تداولت تقارير صحفية أنباء مفادها أن حالات عديدة من الإصابة بالفطر الأسود، ظهرت في الهندو مصر والعراق والسعودية والبحرين وعمان ..

 

ففي الهند أعلنت السلطات الصحية أن عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود القاتل تجاوزت8800 حالة، ضمن انتشار متواصل للمرض ينذر بتحوله إلى وباء في البلاد.

 

كما أعلنت السلطات الصحية في العراق ، عن وفاة مريض تأثرًا بإصابته بالفطر الأسود، ليعد ثاني حالة وفاة بهذا الداء، وفي مصر شخَّص حالتين بهذا المرض.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=79045