نافذة عالمية

القوات الروسية تعود "لثكناتها" و ريابكوف يتوعد واشنطن بالرد "المؤلم"


الإعلام تايم - وكالات

ما إن أعلنت السلطات الأوكرانية أنها لن تستخدم الوحدات العسكرية النظامية ضد السكان العزل، حتى عادت القوات الروسية الى ثكناتها.

حيث أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي تشاك هيغل ان القوات الروسية التي تشارك في "مناورات" قرب الحدود الأوكرانية عادت الى ثكناتها.

وأوضح الوزير الروسي خلال هذه المكالمة، أن "نظام كييف" و"بذريعة مكافحة الإرهاب" حشد قوات "ضد شعبه" في جنوب شرق البلاد، داعياً الولايات المتحدة الى "التخفيف من حدة الخطاب" حول الأزمة الأوكرانية.
على صعيد العقوبات الدولية انتقد دبلوماسي روسي رفيع بشدة يوم أمس الإثنين مجموعة جديدة من العقوبات الأمريكية، واصفاً هذه الإجراءات بأنها غير مشروعة وغير متحضرة، وأن القيود المفروضة على صادرات التكنولوجيا المتقدمة من الولايات المتحدة تؤذن بالعودة الى ممارسات الحرب الباردة.

وقال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريحات بثت على الموقع الإلكتروني للوزارة "إننا ندين بشدة سلسلة الإجراءات التي أعلنت في محاولة لممارسة ضغوط خاصة بالعقوبات على موسكو".

وأضاف "العقوبات الأحادية عبر الحدود غير مشروعة بطبيعتها، الأمر ليس مجرد أنها لا تتسق مع معايير التعاملات المتحضرة بين الدول.. بل إنها تتعارض ومقتضيات القانون الدولي، وسيكون الرد الروسي مؤلماً بالنسبة للولايات المتحدة.
هذا وأعلنت واشنطن أنها ستحظر الطلبات الخاصة باذون التصديرلأي من مستلزمات التكنولوجيا المتطورة التي يمكن استخدامها في الإمكانات العسكرية الروسية، إضافة إلى فرض حظرعلى التأشيرات وتجميد الأصول الخاصة بسبعة مسؤولين روس وفرض عقوبات على 17 شركة على صلة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7880