العالم العربي

بدء التصويت في أول انتخابات برلمانية عراقية منذ الانسحاب الأمريكي


الإعلام تايم - وكالات

افتحت مراكز الاقتراع في العراق أبوابها أمام الناخبين، في عملية "التصويت الخاص" بانتخابات البرلمان التي تشمل أفراد وزارتي الدفاع والداخلية، وأجهزة الأمن الوطني والاستخبارات، إضافة إلى المرضى والسجناء.

وبحسب مصادر أمنية، فقد فرضت قوات الأمن إجراءات مشددة لتأمين المراكز الانتخابية والناخبين التي توجه إليها العراقيون اليوم الإثنين، خشية وقوع هجمات.

وتمهد عملية الاقتراع هذه لانتخابات الأربعاء، وهي أول انتخابات تشريعية منذ الانسحاب العسكري الأميركي نهاية عام 2011، وثالث انتخابات تشريعية منذ اجتياح البلاد في 2003.

وكانت انتخابات العراق انطلقت الأحد مع توجه المقيمين في الخارج إلى صناديق الاقتراع في الدول التي يقيمون فيها، حيث أعلنت مفوضية الانتخابات أن نحو 60 ألف عراقي شاركوا في عملية التصويت في الخارج، في 19 دولة حول العالم.

ويتنافس في هذه الانتخابات أكثر من 9 آلاف مرشح من أجل الفوز بـ 328 مقعداً في مجلس النواب العراقي، وبعتبر رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يحكم البلاد منذ 2006، من أبرز المرشحين في هذه الانتخابات، آملاً الحصول على ولاية ثالثة، رغم الاتهامات التي يوجهها خصومه له بالتفرد بالحكم والعجز عن الحد من الفساد ومواجهة الطائفية وتحسين الخدمات.

على الصعيد الميداني أفاد مصدرعسكري، أن قوى الجيش العراق تمكنت من قتل العشرات من الإرهابيين بعضهم من جنسيات عربية، خلال سلسلة معارك في مدنية الرمادي مركز محافظة الأنبار، ونينوى ومحافظة صلاح الدين شمال العراق.

كما قتل عشرة أشخاص في هجمات إرهابية متفرقة أمس الأحد بينهم ستة أشخاص قضوا بانفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرق بغداد.

ونقلت (ا ف ب) عن مصدر في الشرطة قوله "إن السيارة المفخخة كانت مركونة في سوق الحي بالمدينة التي شهدت أعمال عنف خلال الأسابيع الأخيرة بالتزامن مع تنظيم الانتخابات العراقية في الخارج" دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7845