نافذة عالمية

كي مون يشيد بنهج إيران في التعاطي مع ملف النووي


شاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بجهود إيران ونهجها في التعاطي مع موضوع برنامجها النووي، وخصوصاً في جنيف خلال الأيام الماضية، وحث جميع المعنيين للتغلب على الخلافات المتبقية.

وقد وقعت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفاقية تنفذ على مدى 3 أشهر، وذلك بعد مباحثات أجريت بين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في طهران.
و أكد صالحي حسن نية بلاده عبر توقيعها الاتفاق وأعلن أن إيران وقعت يوم الأثنين 11 تشرين الثاني مع أمانو اتفاقية تتضمن ملحقا و6 فقرات، مبيناً أن تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يأتي في إطار معاهدة الحد من الانتشار النووي ويثبت حسن النية لديها.
وقال صالحي: اتفقنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على القيام بخطوات أولية على أن تتبعها خطوات أخرى، وهذه الخطوات تبني الثقة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأضاف أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون منشأة أراك للماء الثقيل.
وتابع: لدينا وثيقة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تثبت على أن نشاط إيران لم يخرج عن القوانين الدولية، وتؤكد أن طهران أجابت على كل الأسئلة التي طرحتها الوكالة.
وأشار صالحي إلى أن الحكومة الإيرانية الحالية تستفيد من التجارب السابقة في طريقة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال: لحسن الحظ إن زيارة أمانو لإيران تتزامن مع مباحثات جنيف.
ووصل أمانو فجر أمس إلى طهران لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين.
وتأتي زيارة المدير العام للوكالة الدولية الى إيران ضمن سلسلة زيارات قام بها مدراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومفتشوها الى إيران التي أثبتت خلالها تعاونها الكامل في هذا المجال.

فيما أعلن البيت الأبيض الأثنين 11 تشرين الثاني، أن فرض عقوبات جديدة على إيران في المرحلة الحالية من الممكن أن يؤدي إلى تقويض الجهود الرامية إلى تسوية القضية النووية الإيرانية دبلوماسيا.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=780