نافذة عالمية

النزاع الصيني الياباني: تحليق متبادل بالطائرات الحربية


نشرت اليابان طائرات حربية لمدة 48  ساعة رداً على تحليق أربع طائرات حربية صينية فوق المياه الدولية حول ارخبيل "اوكيناوا" القريب من جزر متنازع عليها بين بكين وطوكيو.

وذكرت وسائل الإعلام اليابانية الخبر الأحد أن الطائرات الصينية حلقت فوق بحر الصين الشرقي وحتى المحيط الهادئ ذهاباً وإياباً دون ان تدخل المجال الجوي الياباني.

 وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن "البعض يخشى من أن تحاول الصين تغيير الوضع القائم بالقوة بدلاً من الطرق القانونية، لكن اذا اختارت الصين السير في هذا الطريق فلن تتمكن من الخروج منه بطريقة سلمية".

. بدورها كانت الصين قد حذرت في بيان السبت من أنه في حال أسقطت اليابان طائرات بلا طيار صينية، فإن بكين ستعتبر ذلك "عملاً حربياً".

وجاء البيان رداً على تقارير بأن آبي وافق على خطط دفاعية تسمح باستخدام طائرات حربية لإسقاط طائرات صينية بدون طيار في الأجواء اليابانية.

وكان النزاع حول خمس جزر ضمن سلسلة "سينكاكو" التي تعرف في الصين باسم "دياويو" قد تفاقم منذ شهر أيلول/ سبتمبر عام 2012م بعد أن اشترت طوكيو ثلاثاً منها من المالكين الخاصين، مما أثار احتجاجات مناهضة لليابان في أنحاء متفرقة من الصين.

وتؤكد اليابان أنها ضمت تلك الجزر الى أراضيها في عام 1895م وقبل ذلك لم تكن مملوكة لأحد، فيما تصر الصين على أن المنطقة المتنازع عليها انضمت إلى الأمبراطورية الصينية قبل نحو 600 عام.

وبعد الحرب العالمية الثانية استولت الولايات المتحدة على تلك الجزر لتعيدها الى اليابان مع جزيرة "أوكيناوا "في عام1972م.

إلاّ أن محللين يقولون إن المنافسة بين البلدين تعكس التحول في ميزان القوى الناجم عن النمو الإقتصادي للصين وصعودها الدبلوماسي، فيما تشهد اليابان أزمة اقتصادية.

 

 


 



 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=77