تحقيقات وتقارير

العمل بالوثائق الإلكترونية يبصر النور في سورية.. مدير تقانة خدمة المواطن يشرح لـ "الإعلام تايم" آلية وخدمات مركز خدمة المواطن الإلكتروني


الاعلام تايم - لما محمود


 

أطلقت سورية بداية مشروع الحكومة الإلكترونية.. المشروع  الذي لم يكن وليد الأزمة أو السنوات الماضية، بل كان مشروعاً عمل على تنفيذه الرئيس بشار الأسد منذ سنوات وأخرته ظروف الحرب، والحصار المفروض على سورية لمنع استقدام التكنولوجيا الحديثة.

 

إلا أن الكوادرالوطنية لم تقف مكتوفة الأيدي بل عملت بكل طاقاتها لإتمام هذا المشروع.. والانطلاقة كانت بمركز خدمة المواطن الالكتروني، الذي يخدم المواطنين بطريقة الكترونية، يستطيع من خلالها الحصول على المعاملات عبر الانترنيت، من بيته أو مكان عمله دون الحاجة للذهاب إلى الدوائر الرسمية لإنجازها.

 

للحديث أكثر عن هذه الخدمة كان لموقع "الإعلام تايم" لقاء مع مدير تقانة خدمة المواطن المهندس سامر اليماني الذي أكد أن انطلاق مركز خدمة المواطن الإلكتروني جاء نتيجة لسرعة تطور التقنية الرقمية والاتصال بالإنترنيت والانتقال من الإجراءات الاعتيادية الروتينية، إلى التقنيات الحديثة للتمكن من التعامل معها كونها لغة العصر اليوم.

 

وتابع المهندس اليماني أن هذه الخدمة ستمكن المواطن من الحصول على الخدمات المطلوبة من خلال موقع متكامل على الانترنيت بالسرعة الممكنـة وبدرجـة عالية من الدقة، بحيث توفر على المواطن الجهد والوقت وهدر المال وإنهاء الرشاوي والمحسوبيات.

 

وعن آلية العمل شرح مدير تقانة خدمة المواطن لموقعنا، أنه بخطوات بسيطة يتم إنشاء حساب على البوابة ومن ثم طلب الخدمة المراد استخراجها من خلال قائمة الخدمات الموجودة على الموقع ثم تحديد العنوان بالتفصيل المراد توصيل الخدمة إليه.


أما بالنسبة للدفع يتم عن طريق حساب مصرفي من المصارف العاملة والمتصلة مع المركز عن طريق الشركة السورية للمدفوعات ومن ثم تسلم المعاملة عن طريق موظف البريد إلى طالب الخدمة بعد التحقق من هويته.

 

الخدمة البوابة الالكترونية للمواطنين حالياً موجوده بدمشق وقريباً بباقي المحافظات، بدعم  كل الوزارات والمؤسسات المقدمة للخدمات يقول المهندس اليماني، حيث يخدم المواطنين عن طريق انشاء حساب مستخدم تمكن صاحبه من الدخول للموقع بشكل دائم واختيار خدمة من أصل ١٩ خدمة.


وبالنسبة للمعاملات التي ستنطلق بها الحزمة الالكترونية هي:


*غير موظف
*براءة الذمة المالية بدمشق
*وثيقة غير محكوم
*إخراج قيد
*بيان القيد العقاري
*بيان الملكية
*صورة عن إشارة الحجز
*بيان الولادة والزواج والطلاق والوفاة
ومعاملات أخرى.

 

وفيما يلي دليل مفصل حول آلية العمل في المركز:


ينشأ المستخدم حساب على الموقع:www.ecsc.gov.sy (اسم مستخدم +كلمة المرور الخاصة به ) ويتم إرسال رسالة تأكيد بكود التفعيل  للتأكد من صحة التسجيل.
1- تسجيل دخول (في حال أنشئ حساب خاص به)
2- الذهاب إلى صفحة معاملاتي.
3- انشاء طلب جديد حيث يمر في عدة مراحل:
• تحديد الخدمة المطلوبة وعدد النسخ المرادة ( مثال: سجل مدني ,سجل عدلي....)
• تحديد طريقة استلام المعاملة (الوثيقة المطلوبة) حيث يوجد طريقتين إما عن طريق المؤسسة العامة للبريد أو عن طريق تحديد أقرب مركز خدمة مواطن للاستلام منه.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=76747