نافذة عالمية

اشتباكات وسط اسطنبول وأردوغان يغلق حسابين على "تويتر"


الإعلام تايم - وكالات : 

اشتبك العشرات من العمال وممثلي النقابات العمالية مع قوات مكافحة الشغب التركية، بعد منع زعماء النقابات من عقد مؤتمرٍ صحفي في ساحة تقسيم وسط مدينة اسطنبول .

وقد منعت السلطات التركية النقابات العمالية من الاحتفال بعيد العمال، تحسباً من تحول الاحتفالات إلى تظاهرات أو وقفات احتجاج ضد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

ورغم الإعلان عن أي طلب من قبل أي جهة أو منظمة نقابية سيقابل برفض، إلا أن زعماء الاتحادات النقابية أعلنوا عزمهم على تحدي الحظر وعقد اجتماعات حاشدة في ساحة تقسيم.

من جانب آخر تم إغلاق حسابين مجهولين على "تويتر"، بعد أن دارت الشكوك حولهما أنهما يُستخدمان من أجل نشر محادثات سجلت سراً لمساعدين وأفراد في عائلة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ومسؤولين كبار في الحكومة في إطار فضيحة فساد، وقد تجاوز عدد متابعي كل من الحسابين 400 ألف شخص ولا يمكن الاطلاع على تغريداتهما السابقة.

هذا وقد وافق "تويتر" الأسبوع الماضي على الرضوخ لطلب قدمته الحكومة التركية لإغلاق حسابات قال مسؤولون إنها خرقت الأمن القومي أو ضوابط الخصوصية.

وجاء الحجب بعد جهود أردوغان التي بدأت قبل شهور للتضييق على وسائل التواصل الاجتماعي بعد انتشار تسجيلات مسربة على الحسابين يوم 17 كانون الأول/ ديسمبر، مما هدد بفضيحة "كسب غير مشروع" تواجهها حكومته، ورد أردوغان بالتعهد "باستئصال" وسائل التواصل الاجتماعي وطلب من المحكمة الدستورية وضع قيود على نشاطها.

يشار إلى أن أردوغان قد قام بحجب موقعي "تويتر" و"يوتيوب" لمدة أسبوعين في آذار/ مارس الماضيين وذلك قبل الانتخابات البلدية التركية، وقد تم رفع الحجب عن "تويتر" في حين مازال الـ"يوتيوب" محجوباً جزئياً في تركيا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7631