العالم العربي

المالكي يرفض تقسيم العراق أو تأجيل الانتخابات.. و السعودية تعيش وهم إسقاط سورية


الإعلام تايم - وكالات
جدد رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، انتقاداته للسعودية، قائلاً انها " تعيش وهم إسقاط سورية والعراق ولبنان" ، نافياً أن تكون حكومته طائفية حقيقية.
وقال المالكي، في مقابلة مع تلفزيون (المنار) اللبناني "إنه يرفض تقسيم العراق أو تأجيل الانتخابات النيابية المقررة بعد أيام، واعتبر أن "اقليم كردستان" ، لا يحق له أو لسواه طلب الانفصال، لأن ذلك مخالف للدستور الذي ينص على أن العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة."
ولدى سؤاله حول اتهام حكومته بممارسة الطائفية وتهميش السنة رد بالقول: "كيف نهمش السنة وهم جزء أساسي وحيوي وكبير من الشعب العراقي، نحن لا نهمش من هم أقل من السنة بمائة مرة..لا توجد طائفية مذهبية في العراق بل طائفية سياسية يمارسها السياسيون لكسب التأييد الشعبي."
في الشأن الاقليمي، أكد المالكي أن السعودية حتى الآن تعيش وهم إسقاط سورية، ثم إسقاط العراق ولبنان، وطالما لم تقتنع السعودية أنها لن تستطيع اختراق هذا الجدار، فلن تأتي إلى طاولة المفاوضات."
أمنياً .. شهد العراق أمس الإثنين، مزيداً من أعمال العنف، بينها 5 تفجيرات انتحارية، طالت مناطق مختلفة، أدت الى مقتل وإصابة العشرات، وذلك قبل نحو أسبوع من الانتخابات التشريعية.
وكانت حصيلة أعدتها وكالة (فرانس برس)، استناداً لمصادر طبية وعسكرية أنه منذ بداية شهر نيسان/أبريل الجاري، قتل أكثر من 500 شخص في أعمال العنف اليومية في البلاد حيث تشهد بغداد خصوصا منذ نحو عشرة أيام سلسلة تفجيرات يومية، وتحديداً منطقة الكرادة الواقعة في وسط العاصمة، والتي شهد أحد شوارعها المعروف بمحلاته التجارية ثلاثة تفجيرات في أسبوع واحد، بينها تفجير انتحاري مساء أمس.
وتستعد العراق لتنظيم انتخابات تشريعية في نهاية الشهر الجاري ، رغم تواصل أعمال العنف التي حصدت منذ بداية العام 2014 أرواح أكثر من 2750 شخصاً وفقا لحصيلة (فرانس برس)، بينما اعتبرت الأمم المتحدة في تقديراتها أن عام 2013 الذي شهد مقتل 8868 شخصاً، هو الأكثر دموية منذ عام 2007 .
ونقلاً عن مصادر أمنية وطبية أفادت وكالات الأنباء أن عدد الضحايا التي ضربت أنحاء متفرقة في العراق، ارتفعت إلى 31 قتيلاً على الأقل وإصابة 70 آخرين.
يشار أنه قتل أول أمس الأحد 18 شخصاً على الاقل وأصيب ما يقارب 50 في سلسلة هجمات إرهابية، أبرزها الهجوم على كلية خاصة في بغداد والذي أدى إلى مقتل أربعة من رجال الشرطة وأستاذ في الجامعة، تبناه تنظيم "داعش" الإرهابي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7628