مجتمع

20 امرأة قتلن أزواجهن في سورية خلال عام


أوضحت إحصائيات قضائية أن عدد الزوجات اللواتي أقدمن على قتل أزوجهن، في سورية 20 حالة خلال عام، "منذ الأشهر الأخيرة من العام الماضي حتى الشهر العاشر تشرين الأول من 2013".

ولفتت الإحصائيات وفقاً لصحيفة "الوطن" المحلية، إلى أن محافظة دير الزور سجلت ما يقارب 4 حالات في عام 2013، في حين سجلت محافظة دمشق هذا العام حالة واحدة، وسجلت حلب حالتين، و3 حالات في محافظتي طرطوس واللاذقية، في حين لم تسجل أي حالة في محافظات إدلب والسويداء ودرعا.

وأرجعت الإحصائيات أسباب ارتكاب الزوجات لبعض هذه الجرائم إلى الزواج القسري، وذلك من خلال إجبارها من الأهل على الزواج من شخص لا تريده، موضحةً أن ما يقارب 4 حالات من المجموع الكلي كان سببها دخول الزوجة في حب رجل آخر، في حين سجلت ثلاث حالات أخرى للدفاع المشروع عن النفس.

ولم يفرق قانون العقوبات السوري العام الصادر في عام 1950 بين مرتكبي جرائم القتل والمحرضين على ارتكاب جريمة القتل، فالقتل القصد في قانون العقوبات إزهاق روح إنسان بفعل إنسان آخر قصداً وبغير حق مشروع.

وكشف حقوقيون في أيار من العام الماضي، عن أن إحصائيات غير رسمية تم استنباطها من مختلف المحاكم في المحافظات السورية، تشير أن جرائم الشرف في العام 2011 ازدادت وبشكل كبير مقارنة بالأعوام السابقة، حيث ارتفعت لحدود 300 جريمة في عام 2011 بزيادة تبلغ 20% عن العام الذي سبقه 2010 و الذي سجل فيه هذا النوع من الجرائم 249 حالة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=761